أخبار العالم العربي

سد النهضة.. طلب أمريكي “عاجل” للدول الثلاث

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، بيانًا دعت فيه إلى استئناف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة “على وجه السرعة”.

التوفيق حول سد النهضة

وقالت الخارجية في بيانها، إنها تبحث التوفيق بين مخاوف مصر والسودان بشأن الأمن المائي مع احتياجات التنمية في إثيوبيا من خلال مفاوضات موجهة نحو النتائج في إطار قيادة الاتحاد الإفريقي.

وأضاف البيان، أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فليتمان، وخلال زيارته إلى الدول الثلاث أكد على التزامه بالعمل مع الشركاء الدوليين لإيجاد حل للقضايا الإقليمية الهامة، بما فيها الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي، والنزاع الحدودي بين الخرطوم وأديس أبابا، حتى لا يتم تقويض التقدم الذي تم إحرازه في السودان منذ اندلاع ثورة ديسمبر.

وأورد البيان أن المنطقة “تمر بمنعطفات هامة، وأن القرارات التي ستتخذ في الأسابيع والأشهر المقبلة سيكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة وكذلك على المصالح الأمريكية”.

وأكد المبعوث الخاص فيلتمان لقيادة السودان، أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم انتقال هذا البلد حتى يتمكن السودان من المطالبة بمكانته كلاعب إقليمي مسؤول.

اقرأ أيضاً : بني شنقول أرض سودانية تحتضن سد النهضة قد تكون أمل مصر وتشعل الحرب بين إثيوبيا والسودان

وأكمل فيلتمان زيارته الأولى للمنطقة كمبعوث أمريكي خاص، حيث سافر إلى مصر وإريتريا والسودان وإثيوبيا في الفترة من 4 إلى 13 مايو/أيار الحالي.

واختتم البيان بأن المبعوث الأمريكي سيعود إلى المنطقة مرة أخرى لمواصلة الجهود الدبلوماسية المكثفة لحل الخلافات في المنطقة نيابة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

سد النهضة.. طلب أمريكي "عاجل" للدول الثلاث
سد النهضة.. طلب أمريكي “عاجل” للدول الثلاث

اقرأ أيضاً : السيسي يوجّه رسالة للمصريين بشأن حقوق مصر المائية وسد النهضة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى