أخبار العالم العربي

بالفيديو|| حريق بمرفأ بيروت تزامناً مع تصريحات نارية ألقاها سعد الحريري ضد الرئيس اللبناني

قال رئيس الحكومة اللبناني المكلّف، سعد الحريري، مساء اليوم السبت، في تصريحات: “‏قرأنا جميعاً أن رسالة الرئيس عون، تهدف إلى تبرئة ذمة فخامته من تهمة عرقلة التشكيل شأنها شأن الرسائل الموجهة إلى عواصم أجنبية لحماية بعض الحاشية والمحيطين والفريق السياسي من عقوبات يلوح بها الاتحاد الاوروبي أو الدول، الحقيقة أبعد من ذلك التفصيل وهي ليست بالشكل بل بالأساس”.

سعد الحريري يرد على عون

‎وأضاف: “‏نحن يا دولة الرئيس، أمام رئيس للجمهورية يريد منا تعديل الدستور. فإذا لم نفعل، يريد تغيير الدستور بالممارسة من دون تعديل، وبانتظار أن يكون له ما يريد، يعطل الدستور، ويعطل الحياة السياسية في البلاد، والأخطر من ذلك، يعطل أي أمل أمام اللبنانيين بوقف الانهيار المريع”.

سعد الحريري

وتابع الحريري القول: “‏نحن أمام رئيس للجمهورية أجل الاستشارات النيابية الملزمة على أمل أن يمنع النواب من تسمية سعد الحريري رئيساً للحكومة، وعندما لم يعد في يده حيلة، خاطب النواب مباشرة على الهواء، قبل الاستشارات الملزمة بيوم واحد، وناشدهم إلا يسموا سعد الحريري”.

وواصل حديثه: “‏علينا أن نعترف أن فخامة الرئيس، يمتلك تجربة كبيرة، لا بل باعاً طويلاً في التعطيل. من تعطيل تشكيل حكومات متتالية، لأشهر طويلة، أذكر منها على سبيل المثال، 11 شهراً لتشكيل حكومة دولة الرئيس تمام سلام، وكلنا يذكر كرمال عيون مين، وصولاً إلى تعطيل تشكيل حكومتي الأخيرة 7 أشهر”.

وذكر رئيس الحكومة خلال كلامه: “‏‏طوال 7 أشهر، نضع الرئيس المكلف أمام معادلة مستحيلة: إما أن تشكل الحكومة كما يريدها فريق رئيس الجمهورية السياسي، منتحلاً إرادة فخامته وزاعماً أن لا مطلب له، وإما لا حكومة”.

سعد الحريري يرفض تشكيل الحكومة 

قائلاً: “‏لن أشكل الحكومة كما يريدها فريق فخامة الرئيس، ولا كما يريدها أي فريق سياسي بعينه. لن أشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار ومنع الارتطام الكبير الذي يتهدد اللبنانيين في أكلهم وصحتهم وحياتهم ودولتهم”.

الحريري أوضح: “‏نحن أمام رئيس جمهورية يستخدم حقه الدستوري بمخاطبة المجلس النيابي، للإعلان عن نيته مواصلة تعطيل الدستور، وتعطيل إرادة المجلس الدستورية، عبر تعطيل تشكيل الحكومة، لإلغاء مفاعيل اختيار المجلس النيابي لشخصي رئيساً مكلفاً لتشكيل الحكومة”.

وأردف القول: “‏نحن باختصار أمام رئيس للجمهورية يصرّ على مخالفة الدستور بأن يحصر بشخصه منح الثقة للحكومة، بينما ينص الدستور على أن مجلسكم الكريم، علاوة على أنه دون سواه من يختار الرئيس المكلف، هو الذي يمنح الثقة أو يمنعها”.

حريق بمرفأ بيروت 

وعلى صعيدٍ متصل، أفادت وسائل إعلام لبنانية، باندلاع حريق كبير في المنطقة القريبة والمحيطة بمرفأ بيروت.

وانتشرت على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للحريق المشتعل، والذي بدا أنه في مرفأ بيروت.

https://twitter.com/fady_jouni/status/1396070437176610818?s=19

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى