أخبار العالم

البيت الأبيض يميط اللثام عن اللقاء الأول بين بايدن وبوتين… إليك موعده ومكانه

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتن، سيلتقيان في 16 يونيو المقبل حيث ستحتضن مدينة جنيف السويسرية اللقاء الأول بين بايدن وبوتين.

البيت الأبيض يميط اللثام عن اللقاء الأول بين بايدن وبوتين

وقال بيان للناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن بايدن وبوتين سيناقشا قضايا الساعة الملحة، ضمن جهود استعادة التوازن في العلاقات الأمريكية الروسية”، مشيرةً إلى سعي الطرفين “إلى استعادة القدرة على التنبؤ والاستقرار في العلاقات الأميركية الروسية”.

الاجتماع الاول منذ تولي بايدن الرئاسة

ويأتي هذا الاجتماع الأول بين الرئيسين منذ تولي بايدن الرئاسة، وسيتم على هامش اجتماعات قادة مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي، وذلك على خلفية تزايد الإشارات في الأيام الأخيرة عن قرب انعقاد القمة بين الرجلين، رغم التوتر المتزايد في علاقات البلدين.

وذكر البيت الأبيض في بيان سابق، الاثنين، أن مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، عقد مشاورات مع سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، بشأن العلاقات الأمريكية الروسية.

وقال إن المسؤولين الروس والأمريكيين حددوا يومي 15 و16 من الشهر المقبل كموعد أولي للقمة، وهو ما تم اعتماده لاحقاً.

وخلال لقائهما الأربعاء الماضي، أبدى وزيرا خارجية الولايات المتحدة وروسيا  استعداد بلديهما للتعاون، حيث صرّح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، للصحفيين خلال لقاء ثنائي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، على هامش انعقاد مجلس المنطقة القطبية الشمالية في ريكيافيك بالقول: “إذا أمكن لقادة روسيا والولايات المتحدة العمل معاً بشكل متعاون… سيكون العالم أكثر أمناً”.

ووجّه بلينكن تحذيراً لروسيا، قائلاً إنّ واشنطن سترد إذا أقدمت موسكو على “أعمال عدائية”.

من جهته، أكد لافروف أن روسيا “مستعدة لمناقشة كل الأمور بلا استثناء، شرط أن يكون النقاش صادقاً (…) وأن يقوم على الاحترام المتبادل”.

اقرأ أيضاً : بايدن يطالب بوتين بخفض التوتر في أوكرانيا.. ويعرض عليه مقترحاً

أول رحلة خارجية لبايدن بصفته رئيساً للبلاد

وتأتي القمة عقب نهاية أول رحلة خارجية يقوم بها بايدن بصفته رئيساً للولايات المتحدة، وستكون مدة هذه الرحلة أسبوعاً، حيث سيسافر إلى أوروبا وسيشارك في قمة مجموعة السبع في المملكة المتحدة، ثم سيزور مقر منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” في بروكسل.

البيت الأبيض يميط اللثام عن اللقاء الأول بين بايدن وبوتين... إليك موعده ومكانه
البيت الأبيض يميط اللثام عن اللقاء الأول بين بايدن وبوتين… إليك موعده ومكانه

اقرأ أيضاً : وزير الخارجية الأمريكي يكشف سبب زيارته إلى إسرائيل والأمر الذي يلتزم به بايدن شخصياً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى