الشأن السوريسلايد رئيسي

العلاقات السورية السعودية… بثينة شعبان تتحدث عن “علاقات أفضل” مع الرياض ستظهر نتائجها “بالقريب العاجل”

أفادت المستشارة السياسية والإعلامية لرئيس النظام السوري، بثينة شعبان، لوسائل إعلامية موالية، بأنّ تحسناً “إيجابياً” سيطرأ على العلاقات السورية السعودية خلال الفترة المقبلة.

بثينة شعبان تتحدث عن “علاقات أفضل” مع الرياض

وفي التفاصيل، قالت شعبان، في تصريح لإذاعة “شام إف إم” الموالية للنظام اليوم الأربعاء، إن “هناك جهود تبذل لعلاقات أفضل بين دمشق والرياض، وقد نشهد في قادم الأيام نتائج بهذا الموضوع”.

إلى ذلك، تطرقت شعبان لزيارة وزير السياحة في حكومة النظام السوري، محمد رضوان مارتيني، إلى السعودية، واعتبرت أن “زيارة وزير السياحة للرياض خطوة إيجابية وقبل سنوات لم تكن ممكنة”.

وتأتي تصريحات شعبان، بالتزامن مع أنباءٍ أُثيرت في الآونة الأخيرة، حول اتجاه السعودية نحو تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، كما فعلت الإمارات وغيرها من دول الخليج العربي، وذلك وفقاً لأحد تقارير صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، تحدثت فيه عن زيارة أجراها وفد استخباراتي سعودي إلى العاصمة دمشق، مطلع الشهر الجاري، ولقاءه مع مسؤولين أمنيين في نظام الأسد.

من جانبه، نفى مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، السفير رائد قرملي، تلك الأنباء وقال لوكالة “رويترز”، إن “السياسة السعودية تجاه سورية ما زالت قائمة على دعم الشعب السوري، وحل سياسي تحت مظلة الأمم المتحدة، ووفق قرارات مجلس الأمن وعلى وحدة سورية وهويتها العربية”.

وزير السياحة التابع للنظام في الرياض

وأعقب تصريح شعبان وصول وزير السياحة في حكومة الأسد إلى السعودية، لحضور الاجتماع الـ 47 للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط، وافتتاح المكتب الإقليمي للشرق الأوسط، وعقد مؤتمر إنعاش السياحة، المقرر انعقاده خلال اليومين القادمين في العاصمة السعودية.

وعلق وزير الخارجية التابعة للنظام، فيصل المقداد، على زيارة مارتيني بالقول إن حكومته “ترحب بمثل هذه الفرص وبعودة التضامن العربي بالحد الأدنى، وعودة الحوار والتخاطب العربي”.

وأضاف: “من الطبيعي أن يتواجد وزير السياحة في مؤتمر حول السياحة في منطقة الشرق الأوسط، تستضيفه العاصمة السعودية الرياض، ونأمل النجاح لهذا المؤتمر”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو || بإجابة أقرب للتأكيد منها للنفي.. فيصل المقداد: اسألوا السعودية عن “موعد” افتتاح سفارتها بدمشق

العلاقات السورية السعودية

وتجدر الإشارة، إلى أنّ العلاقات بين النظام السوري والسعودية شهدت توتراً وقطيعة دبلوماسية منذ آب/ أغسطس2011، عندما أمرت بسحب سفيرها من دمشق بسبب تصعيد النظام ضد المعارضة.

العلاقات السورية السعودية... بثينة شعبان تتحدث عن "علاقات أفضل" مع الرياض ستظهر نتائجها "بالقريب العاجل"
العلاقات السورية السعودية… بثينة شعبان تتحدث عن “علاقات أفضل” مع الرياض ستظهر نتائجها “بالقريب العاجل”

اقرأ أيضاً: بالصور || وزير السياحة التابع للنظام السوري يصل السعودية بدعوة من منظمة السياحة العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى