شاهد بالفيديو

القوات الإسرائيلية تُهاجم وقفات احتجاجية في القدس وتُنفذ اعتقالات (فيديو)

هاجمت القوات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، وقفات احتجاجية منددة بمحاولات تهجير أهالي حي “بطن الهوى” في العاصمة الفلسطينية القدس.

القوات الإسرائيلية تقمع احتجاجات

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن القوات الإسرائيلية هاجمت المشاركين في الوقفة التي نُظمت بالتزامن مع نظر المحكمة الإسرائيلية المركزية في قرار تهجير 86 عائلة من بيوتهم في حي بطن الهوى بمدينة القدس المحتلة.

واعتقلت القوات، بحسب شهود، الفتى سلطان سرحان (16 عاماً) بعد الاعتداء عليه بالضرب على الوجه باليدين وأعقاب البنادق، خلال تواجده أمام المحكمة والتضامن مع الأهالي.

إرجاء البت بتهجير سكان في القدس

وأرجأت المحكمة المركزية البت في قضية ترحيل العوائل من “بطن الهوى”، التي تسعى جماعات استيطانية للاستيلاء على منازلهم.

وتزعم جمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية، أن منازل 800 فلسطيني بنيت على أرض امتلكها اليهود قبل نكبة 1948. وبدأت هذه الجمعية في 2015 بتسليم بلاغات لأهالي الحي، وقام السكان بدورهم بالرد على الدعوات التي قدمت ضدهم.

من جهة أخرى، واصلت القوات الإسرائيلية حملة اعتقالات واسعة بدأتها في الأيام الأخيرة ضد فلسطينيي الداخل على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات ضد العملية العسكرية على قطاع غزة، وتضامناً مع أهالي حي الشيخ جراح المقدسي.

وأفادت وكالة “شهاب” للأنباء، بأن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت أكثر من 250 شاباً وشابة من فلسطيني الداخل المحتل، خلال اليومين الماضيين، على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي على القدس وقطاع غزة وتنديداً باعتداءات المستوطنين.

اقرأ أيضاً : 15 جندياً إسرائيلياً يجتمعون لضرب واعتقال فتاة فلسطينية في القدس

ونقلت الوكالة عن مدير عام المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية “عدالة”، المحامي حسن جبارين، قوله، إن “ممارسات شرطة الاحتلال وحملة الاعتقالات الأخيرة، تأتي بقرار سياسي محض، ولا أساس قانوني له، وهدفه ترهيب الناس”.

وخلال الأسبوعين الماضيين اعتقل أكثر من 1550 شخصاً، فيما قُدمت 150 لائحة اتهام بحق متظاهرين وناشطين من مختلف الأحزاب والحركات الفاعلة على الساحة المحلية.

وتوصلت القوات الإسرائيلية وقطاع غزة، يوم الجمعة الماضي، إلى هدنة بعد مواجهات استمرت 11 يوماً.

القوات الإسرائيلية تُهاجم وقفات احتجاجية في القدس وتُنفذ اعتقالات (فيديو)
القوات الإسرائيلية تُهاجم وقفات احتجاجية في القدس وتُنفذ اعتقالات (فيديو)

اقرأ أيضاً : جامعة الدول العربية تعتمد قراراً يؤكد وصاية هذه الجهة على القدس والمقدسات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى