اخبار العالم

غفا 40 دقيقة أثناء قيادة طائرة واتجه نحو المحيط.. هذا مصير الكابتن النائم

قالت صحيفة “ديلي ستار”، اليوم الأربعاء، إن طائرة تابعة لشركة سيسنا الجوية الأمريكية انحرفت عن مسارها متجهة نحو المحيط، ليتبين لاحقاً أن كابتن الطائرة غفا أثناء قيادتها.

غفا أثناء قيادة طائرة

وذكرت أن كابتن الطائرة نجا من الموت بأعجوبة بعد أن اتجهت طائرته فوق المحيط إثر غفوته داخل قمرة القيادة لمدة 40 دقيقة على تحليق بلغ ارتفاع 11 ألف قدم.

وأوضحت أن الرحلة أقلعت من مدينة كيرنز الأسترالية متجهة إلى مدينة رادكليف بولاية آيوا الأمريكية.

وأشارت إلى أن المسؤولين في مراقبة الحركة الجوية استمروا في الصراخ عبر أجهزة الراديو لمحاولة إيقاظ كابتن الطائرة قبل وقوع كارثة محققة، وساعدتهم في مهمتهم طائرة أخرى كانت تحلق بجانب الطائرة التي يغفو فيها الطيار.

وانتهت المحاولات بنجاح، وبالفعل استيقظ الطيار، ولكن بعد تجاوز المطار المفترض الهبوط به اضطرارياً بمسافة 65 ميلا، وكانت الطائرة تحلق فوق المحيط.

اقرأ أيضاً : شاهد بالفيديو|| كابتن طائرة يوثق اللحظات الأخيرة لسقوط الصاروخ الصيني في المحيط الهندي

نقص نسبة الأكسجين

ومن جانبه، قال مكتب سلامة النقل الأسترالي ATSB  في بيان رسمي إنه أجرى تحقيقاً حول الحادث وتوصل إلى أن كابتن الطائرة واجه ظروفًا جوية صعبة، وبسبب السحب عانى من مشكلة تشوش الرؤية، وجراء ذلك قام بالتحليق على ارتفاع 11 ألف قدم بدلاً من 10 آلاف.

وبدوره، قال الكابتن: إنه لا يتذكر ولا يعي ما حدث، فيما صرح الطيار الآخر، تيري لاتشمان، الذي حاول إنقاذ الكابتن عندما كان يمر بالقرب من طائرته أنه تلقى طلبًا لمساعدة الجهات المختصة على إيقاظ الكابتن، وبالفعل قام بالتلويح بأجنحة الطائرة وإطلاق الإنذار وإسقاط العجلات محاولاً إيقاظه.

وذكر الكابتن الذي غفا داخل قمرة القيادة في وقت لاحق أن المدفأة كانت تعمل، وأنه لم يحصل على كميات كافية من الماء، وكل هذا أدى لشعوره المستمر بالنعاس ولم يستطع منع نفسه من النوم.

ولفت مكتب سلامة النقل الأسترالي في بيانه، إلى أنه في الليلة السابقة للرحلة لم يحصل الكابتن على فترات نوم كافية، ولم ينل سوى جرعات صغيرة من الأكسجين الإضافي فتعرض لنقص نسبة الأكسجين، وبالتالي ترتب على ذلك الشعور بالتعب والنوم العميق.

غفا 40 دقيقة أثناء قيادة طائرة واتجه نحو المحيط.. هذا مصير الكابتن النائم
غفا 40 دقيقة أثناء قيادة طائرة واتجه نحو المحيط.. هذا مصير الكابتن النائم

اقرأ أيضاً : كيف يتمّ حفظ الراكب الذي يموت على متن الطائرة مباشرةً.. مضيفة طيران تكشف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى