اخبار العالماخبار 24 ساعة

طهران ترد على تقرير تحدّث عن محادثات سرية أمريكية إيرانية بشأن البحر الأحمر

بعدما انتشر تقرير أمريكي تحدّث عن محادثات سرية أمريكية إيرانية تجري حالياً لوقف الهجمات الحوثية في البحر الأحمر والمستمرة منذ أشهر، نفى مصدر إيراني الأمر تماماً.

– طهران تنفي وجود محادثات سرية أمريكية إيرانية

وفقاً لوكالة “إرنا”، فقد أكد مصدر إيراني، اليوم الخميس، أن طهران لم تجرِ محادثات مع الولايات المتحدة بشأن التطورات في البحر الأحمر.

وقال المصدر: إن تبادل الرسائل والحوار غير المباشر بين طهران وواشنطن اقتصرا على رفع العقوبات فحسب، ولم يتم تبادل رسائل بشأن تطورات البحر الأحمر.

والرد الإيراني جاء بعدما ذكرت وسائل إعلام أجنبية بينها صحيفة “فاينانشال تايمز، وشبكة CNN”، نقلاً عن مسؤول أمريكي قوله: إن “محادثات غير مباشرة” جرت بين الجانبين في سلطنة عمان خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

تأتي هذه التطورات بينما تواصل ميليشيا الحوثي هجماتها المستمرة على السفن التجارية في البحر الأحمر، حيث تسببت بإصابة 15 سفينة تجارية وسط استمرار الضربات الجوية الأمريكية البريطانية على أهداف تابعة لها.

ولهذا السبب، كشفت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على ميليشيا الحوثي، لإنهاء الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وإيرانيين.

وقال المسؤولون: إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في عمان في يناير وكانت الأولى بين الخصمين منذ 10 أشهر بحسب صحيفة “فايننشال تايمز”، إلا أن طهران نفت اليوم الأمر تماماً.

والجدير ذكره أن آخر محادثات معروفة بين الولايات المتحدة وإيران هي ما يسمى بالمحادثات غير المباشرة وكانت في مايو/أيار الماضي.

ومنذ 19 نوفمبر، نفذت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، أكثر من 60 هجوما بالمسيرات والصواريخ على سفن تجارية في هذا الممر الملاحي المهم دولياً، زاعمةً أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها، وذلك دعما لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية عنيفة منذ 7 أكتوبر.

فيما أجبرت تلك الهجمات شبه اليومية الشركات على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

كما أذكت المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

ما دفع القوات الأمريكية والبريطانية إلى شن ضربات مشتركة على مواقع عدة في اليمن تابعة للميليشيا منذ 12 يناير، في محاولة ردعها وحماية الملاحة البحرية.

طهران تنفي وجود محادثات سرية أمريكية إيرانية
طهران تنفي وجود محادثات سرية أمريكية إيرانية

اقرأ أيضا:

)) بعد تحذير إسرائيل من أول جمعة برمضان.. حماس تدعو منطقتين للاستنفار والتحرك الفوري 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى