أخبار العالم العربي

بعد إغلاقها لسنوات… الجزائر وليبيا بصدد استكمال الترتيبات لـ فتح الحدود البريّة والبحريّة بين البلدين

كشف مسؤولون جزائريون رفيعو المستوى، اليوم السبت، بأنّ الجزائر وليبيا بصدد وضع اللمسات الأخيرة فيما يتعلّق بإعادة فتح الحدود بين البلدين وذلك بعد إغلاقها لسنوات لدواعٍ أمنيّة.

الجزائر وليبيا بصدد استكمال الترتيبات لـ فتح الحدود

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، عن وزير الخارجية، صبري بوقادوم، خلال المنتدى الاقتصادي الجزائري – الليبي، أنّ بلاده بصدد وضع الترتيبات اللوجستية والتقنية الأخيرة لفتح المعبر الحدودي الدبداب – غدامس.

وأشار بوقادوم إلى أهمية الشراكة الاقتصادية مع ليبيا، وأن المنتدى الاقتصادي الليبي لا يقل أهمية عن الدعم السياسي والأمني الذي تقدمه الجزائر إلى ليبيا، مشدداً ضرورة تشجيع تدفق الاستثمارات المتبادلة وإنشاء الشراكات بين البلدين.

إعادة فتح الخط البحري الرابط مع طرابلس

وفي سياقٍ ذي صلة، كشف بوقادوم اليوم عن عزم بلاده استكمال المحادثات النهائية مع ليبيا لإعادة فتح الخط البحري الرابط بين طرابلس والجزائر العاصمة لاستغلاله في مجال نقل السلع والبضائع.

وخلال كلمة ألقاها في افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري الليبي بالعاصمة الجزائرية صباح اليوم، قال بوقادوم إن “طموح الجزائر في الشراكة المنشودة مع ليبيا أكبر من أن يقتصر على الرفع من قيمة المبادلات التجارية، وإنما يتعداه إلى تشجيع تدفق الاستثمارات المباشرة المتبادلة والاشتراك في رأس مال المؤسسات وغير ذلك من الآليات الكفيلة للاستغلال الأمثل لفرص التبادل بين البلدين”.

وأشار إلى أن بلاده واكبت ودعمت كافة المساعي الدولية الجادة المخلصة لوقف الاقتتال في ليبيا بما في ذلك مسار برلماني، مجدداً دعم بلاده الكامل لجهود السلطات الليبية المجسدة في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لإعادة الاستقرار السياسي والأمني في ليبيا وتحقيق المصالحة الوطنية وتقوية مؤسسات الدولة تمهيداً لإجراء انتخابات حرة عامة ونزيهة تضع ليبيا على سكة النمو والازدهار.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية التركي يكشف عن اتفاق تركيا وألمانيا حول المرتزقة في ليبيا بـ”استثناء”..

زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة الوطنية الليبية

على صعيد آخر، كشفت وزارة الخارجية الجزائرية عن زيارة مرتقبة اليوم لرئيس الحكومة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة للجزائر، مرفوقا بوفد وزاري ليبي كبير.

بعد إغلاقها لسنوات... الجزائر وليبيا بصدد استكمال الترتيبات لـ فتح الحدود البريّة والبحريّة بين البلدين
بعد إغلاقها لسنوات… الجزائر وليبيا بصدد استكمال الترتيبات لـ فتح الحدود البريّة والبحريّة بين البلدين

اقرأ أيضاً: اتفاق تونسي أمريكي حول ليبيا.. أنتوني بلينكن وقيس سعيد يدعوان لتنفيذ أمر عاجل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى