اخبار سورياسلايد رئيسي

مسؤول أمريكي يتحدث عن خطة أمريكية من 7 بنود للحل في سوريا والرد الروسي

كشف مسؤول أمريكي، شغل منصب المبعوث الأمريكي إلى سوريا، أمس الأربعاء، أنّ الوضع في سوريا خطير، ومن الممكن أن تندلع حرب أوسع بين الفاعلين الإقليميين وبعض الفاعلين الدوليين.

مسؤول أمريكي يوضح خطة أمريكا

وقال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جويل رايبورن، خلال لقاء مع تلفزيون سوريا: لن تكون هناك هناك إدارة أميركية تستطيع أن تحسّن الوضع الحالي لبشار الأسد.

وأضاف رايبورن أن الإدارة الأمريكية في فترة رئاسة أوباما بالغت في تقييم قوة الدفاعات الجوية التي يمتلكها نظام الأسد، وهو الذي أدى إلى عدم فرض حظر طيران جوي في سوريا.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت في 2018 خريطة طريق متكاملة لفرض حل سياسي في سوريا، وناقشتها مع روسيا، إلا أن موسكو ادعت أنها لا تناسبها.

ونوه إلى أن الخارطة كانت تتضمن ستة شروط، كان من المفترض أن ينفذها نظام الأسد لإعادة العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، ومن بينها قطع العلاقات مع إيران والتخلي عن الترسانة الكيماوية، وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين، ومحاسبة مجرمي الحرب، والتوقف عن رعاية الإرهاب وعدم تهديد جيرانه.

وكشف رايبورن عن شرط سابع لم يظهر على الإعلام من قبل، هو مطالبة الأسد بإطلاق سراح جميع الأميركيين المحتجزين في سجونه.

اقرأ أيضاً|| ماذا جرى في اتصال بشار الأسد وبوتين ومن هو العدو الواحد الذي اتفقا على مواجهته

التايمز تقارن سوريا بأوكرانيا

وبدورها أفادت صحيفة التايمز الأمريكية، أن قصف كييف وخاركيف في أوكرانيا بدا مظهراً مألوفاً بشكل مرعب بالنسبة للسوريين الذين يكافحون ضد الشتاء في مخيمات اللاجئين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن السوريين الذين بقوا في مناطق سيطرة النظام السوري ربما يشاهدون جانبا مختلفا من حرب أوكرانيا، في ظل العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا، وتسببت في موجة صادمة للاقتصاد الروسي.

اقرأ أيضاً|| تحركات لحلفاء روسيا بشار الأسد يستقبل وفداً إيرانياً تزامناً مع زيارة علي مملوك لطهران ويصدر قانوناً جديداً

 

ورأت الصحيفة أن الألم المستمر الذي عانى منه السوريون العاديون بعد عشر سنوات من الحرب التي توقفت، من الناحية العملية، أو صمود استبداد كيم جونغ أون المسلح نووياً الآن بشأن كوريا الشمالية يجب أن يحث الدبلوماسيين على شيء من التأمل واعادة النظر على الأقل بشأن جدوى العقوبات الاقتصادية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى