ترند - Trendسلايد رئيسي

تحذيرات رسمية من ارتفاع درجة الحرارة في دول الخليج العربي ومصر متجاوزة العتبات القياسية وموجة فزع على وسائل التواصل

تصدرت “درجة الحرارة” محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، بعد ارتفاعها بشكل غير مسبوق في مصر ودول الخليج مما أثار موجة جدل بين المتابعين.

ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير جداً

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية، تنبيهاً حالة الطقس الذي ستشهده بعض مناطق المملكة خلال الأيام، حيث تشهد ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة تصل إلى 48 درجة مئوية.

قال فيها: “ارتفاع درجات الحرارة على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة والشرقية” اعتبارًا من غد الثلاثاء حتى بداية الأسبوع القادم “.

وبدورها، قالت وسائل إعلام مصرية إن: “محافظة أسوان في مراكزها الـ5 “أسوان، دراو، كوم أمبو، نصر النوبة، إدفو” شهدت اليوم، طقساً حاراً غائم جزئي، وسترتقع درجات الحرارة تدريجياً خلال الأيام القادمة لتصل لـ47 درجة، ويبحث الكثيرون من قاطني وزائري المحافظة الجنوبية أسوان، خلال هذه الساعات عن درجات الحرارة اليوم في أسوان، عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومحركات البحث”. 

وسجلت الكويت أعلى ثاني درجة حرارة بالعالم بمنطقة الجهراء وتخطت 50 درجة سيليزية وتجاوزت 52 درجة في منطقة مطربة الصحراوية، بحَسب وسائل إعلام كويتية.

وفي الإمارات قالت وسائل إعلام إن الطقس شديد الحرارة في عموم المناطق، وتتجاوز درجات الحرارة مُنتصف الأربعين مئوية في المناطق الداخلية، وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتكون مُثيرة للأتربة في المناطق المكشوفة. 

وذكر متابعون على وسائل التواصل الاجتماعي، من الخليج العربي، الصعوبات التي تواجههم في الخروج من المنزل لأداء واجبات العمل والدراسة في ظل ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.

قالت هانا: “درجة الحرارة ٧٠ وأهلي موديني سوق يشبه كلشي إلا السوق تقول حراج اهه وربي إذا في حاجة أكبر من الانصهار أنا فيها”.

https://twitter.com/iilllc8/status/1399404230503546882?s=19

وكتب حساب، أبو عمر: “سلام عليكم … أبو أحمد مستحيل درجة الحرارة (٤٩) أتوقع خلل في هذا الجهاز؟”.

وأضاف حساب، د.هناء خالد الحميد، صورة معلقاً عليها بالقول: “هذا اللي شفته اليوم بحساس السيارة، اللحين درجة الحرارة ٤١ ما بالك بعز الظهر وتحت الشمس”.

وكتبت أميمة: “درجة الحرارة كانت 44 والتمرين كان ساعة من ٢ ل ٣ الظهر، كنت أردد عبارات معينة بانتظام في عقلي لأتماهى مع الجو الحار و الشمس الشديدة و ما أفكر فيهم. كذلك من الحيل اللي تعلمتها إني أضع ساعتي على توقيت الساعة ٩ أو ١٠ صباحاً لأتحايل على عقلي بأن الشمس هي شمس الصبح.”

وقال حساب، روري: “كيف تبردين الزفلت، مستحيل يبرد لان الشمس تصقعه من يوم تشرق لين تغيب بالتالي الزفلت يرفع درجة الحرارة عشان كذا اقترح يغيرون الزفلت بماده ماتنشر الحرارة أو يزرعون الشوارع ويصير الزفلت بظل”.

وقالت فاطمة: “يا ساتر وهذا الحر يعني بيجي أحر منه مو طبيعييييي ٤٥ درجة الحرارة وبيجي أكثر “.

وكتبت صوفيا بسخرية: “
لا الآن أيقنت أن إحساسي تجمد ع الآخر
درجة الحرارة الآن في جدّة 40 والكهرباء طافية عندنا ههههههههه واشرب قهوة
ساخنة ومستمرة بالشرب الله يخلف عليا”.

ونشر حساب تحديث فيديو مصور، معلباً عليه بالقول: “المركز الوطني للأرصاد بالسعودية :مقياس درجة الحرارة في المركبات والشوارع غير دقيق … والمعتمد وفق المعايير هو ما يصدر عن المركز.”

وكتبت هديل بوقريص: “هل إدارة سوق الجمعة عاجزة عن تركيب مرشات ماء مع المراوح حتى إنها غير مكلفة لكن على الأقل تساهم بتقليل درجة حرارة المكان، كذلك أتحدث عن الأسواق المفتوحة كسوق المباركية، لماذا لا يتم إيجاد طرق للتعامل مع درجات الحرارة في الأماكن المفتوحة في الكويت”.

ونسر حساب، طه، صورة قال عنها: “أقسم بالله صورة بتبرد القلب يا ريت تتطبق بكل دول الخليج و مصر و السودان لان درجة الحرارة في هذه الدول جداً عالية”.

نصائح لمواجهة الموجة الحارة

-استخدام المظلة

تعتبر المظلات من أول الخطوات الواجب اتباعها مع ارتفاع درجة الحرارة، لتجنب الإصابة بضربات الشمس مع تجنب الخروج والمشي في مناطق غير مغطاة كالشوارع.

-استخدام الملابس القطنية

يعتبر استخدام الملابس القطنية من أهم النصائح التي يوجهها الأطباء للمواطنين، فمع ارتفاع درجات الحرارة يفضل ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة، والتي تساعد في عكس درجات الحرارة وتخفف من آثارها على جسم الإنسان.

-تجنب الشمس ظهراً

الخروج في وقت الظهيرة، وخاصة في التوقيت ما بين 11 و3 ظهراً يعتبر من أكبر المخاطر على الإنسان مع ارتفاع درجة الحرارة.

مواضيع ذات صِلة : قرار سعودي بغرامات مالية ضخمة للمنجمين بأحوال الطقس والمناخ

-تناول المياه بكثرة

شرب كميات كبيرة من المياه يعوض خسارة الجسم كميات كبيرة من السوائل، وهو ما قد يمنع إصابة الجسم بالإجهاد والإرهاق، لذلك يعمل كثيرون على شرب كميات أكبر من المياه والسوائل المختلفة، لمساعدتها في تخفيض درجة حرارة الجسم تدريجياً.

اقرأ أيضاً : دعاء الرياح.. تعرف عليه كما ورد بالسنة النبوية

تحذيرات رسمية من ارتفاع درجة الحرارة في دول الخليج العربي ومصر متجاوزة العتبات القياسية وموجة فزع على وسائل التواصل
تحذيرات رسمية من ارتفاع درجة الحرارة في دول الخليج العربي ومصر متجاوزة العتبات القياسية وموجة فزع على وسائل التواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى