أخبار العالم

“فضيحة سياسية”.. واشنطن تجسست على ميركل ومسؤولين أوروبيين

قالت الحكومة الفرنسية، اليوم الإثنين، إن تجسس الولايات المتحدة والدنمارك على مسؤولين أوروبيين أمر “خطير للغاية” ويجب التحقق منه.

تجسس على مسؤولين أوروبيين

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون الدنماركية كشفت أن وكالة الأمن القومي الأمريكية استغلت شراكتها مع وحدة تابعة للاستخبارات الدنماركية للتجسس على مسؤولين كبار في الدول المجاورة، ومنهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وقالت الهيئة، نقلاً عن مصادر مطلعة، إن اكتشاف عمليات التجسس جاء نتيجة تحقيق داخلي بدأه جهاز المخابرات الدنماركي قبل سنوات، وركز على دور وكالة الأمن القومي الأمريكية في الشراكة معه.

ووفقاً للتحقيق الذي يشمل الفترة من 2012 وحتى 2014، استخدمت وكالة الأمن القومي الأمريكية “كابلات” الإنترنت الدنماركية الخاصة بالمعلومات، للتجسس على مسؤولين كبار في السويد والنرويج وفرنسا وألمانيا، ومنهم وزير الخارجية الألماني السابق فرانك فالتر شتاينماير وزعيم المعارضة الألماني السابق بيير شتاينبروك.

وتعليقاً على ما كشفته وسائل إعلام أوروبية، قال وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي، كليمنت بون، “هذا أمر خطير للغاية، يجب أن نتحقق مما إذا كان شركاؤنا في الاتحاد الأوروبي، الدنماركيون، قد ارتكبوا أخطاء في تعاونهم مع الأجهزة الأمريكية.. وكذلك النظر فيما إذا كان الجانب الأمريكي، قد قام بالفعل بالتنصت والتجسس على القادة السياسيين”.

وأضاف بون، “نحن لسنا في عالم مثالي، لذلك للأسف، يمكن أن يحدث هذا النوع من السلوك، وسوف نتحقق منه”.

وأوضح أنه بين الحلفاء يجب أن تكون هناك ثقة، وحد أدنى من التعاون، لذا فإن هذا العمل المحتمل خطير، ويجب علينا التحقق منه.

اقرأ أيضاً : إيران تعلن حكم “الإعدام” على مدان بالتجسس لصالح واشنطن

من جهته، اعتبر زعيم المعارضة الألماني السابق بيير شتاينبروك أن عملية التجسس هي “فضيحة سياسية”، فيما طالب وزير الدفاع السويدي بمعلومات كاملة عن هذا الموضوع. وصرح وزير الدفاع النرويجي فرانك باك جنسن بأن هذه المزاعم “تؤخذ على محمل الجد”.

وفي واشنطن، لم ترد وكالة الأمن القومي على طلب رويترز للتعليق، وامتنع مدير المخابرات الوطنية عن التعليق، كما رفض متحدث باسم جهاز المخابرات الدفاعية الدنماركية التعليق.

"فضيحة سياسية".. واشنطن تجسست على ميركل ومسؤولين أوروبيين
“فضيحة سياسية”.. واشنطن تجسست على ميركل ومسؤولين أوروبيين

اقرأ أيضاً : شركة تجسس إسرائيلية تؤكد اختراقها لتطبيق يستخدمه الصحفيون وتبيع خدماتها لدول عديدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى