أخبار العالم العربي

تحضيراً لـ منتدى بطرسبورغ الاقتصادي.. سفير روسيا بالدوحة “قطر أكبر مستثمر بالاقتصاد الروسي”

كشف السفير الروسي لدى قطر، نور محمد خولوف، عن عمق العلاقات الثنائية التي تربط البلدين، وخاصّةً الاقتصادية منها، مشيراً إلى مشاركة دولة قطر في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي المنعقد هذا الأسبوع، والذي تشارك الدوحة فيه بصفة ضيف شرف.

وفي السياق، قال السفير الروسي إنّ  المنتدى، الذي سيعقد من 2 وحتى 5 يونيو الجاري “يعدُّ منصّةً رائدة لأعضاء مجتمع الأعمال لمناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية واستكشاف فرص الاستثمار المتاحة في روسيا والعالم وإمكانية إقامة تحالفات ومشاريع مشتركة”.

وتحدث كذلك، عن مشاركة قطر في المنتدى، مشيراً إلى أهمية هذه المشاركة حيث ستكون قطر حاضرةً في المنتدى الاقتصادي بوفدٍ كبيرٍ، ما يعد دليلاً على المستوى العالي من التعاون بين موسكو والدوحة.

جاء ذلك من خلال حديث السفير الروسي لجريدة “الراية” القطرية، مؤكداً أنّ المنتدى سيساهم بشكلٍ كبيرٍ في تعزيز التعاون بين روسيا وقطر، على حدّ تعبيره.

قطر تعد أكبر مستثمر من منطقة الخليج في الاقتصاد الروسي

أمّا عن الجزء اللافت في تصريحات السفير الروسي، فقد دار حول الاستثمارات بين البلدين، قال السفير الروسي، إن قطر تعد أكبر مستثمر من منطقة الخليج في الاقتصاد الروسي، وتقدر الاستثمارات القطرية في روسيا بأكثر من 13 مليار دولار في مختلف القطاعات، بما في ذلك البنية التحتية والطاقة والبنوك.

اتفاقات ومذكرات تفاهم قيد التحضير

وأشار إلى أنه يجري العمل على عددٍ من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الجديدة لتعزيز العلاقات القطرية الروسية، وتختص هذه الاتفاقيات بقطاعات، منها الأعمال والاستثمار والزراعة والأمن الغذائي والشباب والرياضة.

وفي وقتٍ سابق، أكد السفير القطري لدى موسكو، أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، في تصريحات لصحيفة “كوميرسانت” الروسية، أن الهدف من مشاركة قطر في منتدى بطرسبورغ الإقتصادي هو رفع مستوى الاستثمار بين البلدين، وقال: “قطر دولة لديها فرص كبيرة للاستثمار في جميع أنحاء العالم. وقطر أيضاً تتطلع إلى روسيا في هذا الاتجاه”.

اقرأ أيضاً : ناصر الخليفي .. القطري الذي “يكح” دولارات وأجلس ثلث شباب العرب في المقاهي

اتهامات لقطر بمساعدة النظام على وأد الثورة السورية

وتأتي التصريحات الروسية القطرية، في وقتٍ تنفق فيه موسكو وباعتراف أرفع المسؤولين الروس، ملايين الدولارات على جيشها المتواجد في سوريا والذي يعدُّ الحليف الأبرز لـ النظام السوري والذي ساهم منذ سنوات على قمع الثورة السورية.

فيما وجّه ناشطون اتهاماتٍ لقطر بمساندة روسيا عبر هذه الاستثمارات المالية الضخمة، التي مكنت النظام السوري بشكلٍ أو بآخر من وأد الثورة السورية.

تحضيراً لـ منتدى بطرسبورغ الاقتصادي.. سفير روسيا بالدوحة "قطر أكبر مستثمر بالاقتصاد الروسي"
تحضيراً لـ منتدى بطرسبورغ الاقتصادي.. سفير روسيا بالدوحة “قطر أكبر مستثمر بالاقتصاد الروسي”

اقرأ أيضاً : أحمدي نجاد يكشف عن تفاصيل صفقة برعاية قطرية للإفراج عن أسرى إيرانيين في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى