أخبار العالم العربي

مصطفى الكاظمي يخرج عن صمته ويعلّق على استعراض “المنطقة الخضراء”: حاولوا جرّنا إلى المجهول

خرج رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عن صمته اليوم الثلاثاء، وعلّق على الاستعراض الذي قامت به فصائل الحشد الشعبي، الأسبوع الماضي وتطويقها المنطقة الخضراء، قائلاً: “كان هناك من يحاول أن يجرّنا إلى المجهول لكننا انطلقنا من مبدأ الحفاظ على المصلحة العليا للبلاد”.

مصطفى الكاظمي يخرج عن صمته

وجاءت تصريحات الكاظمي خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء العراقي، حيث أكد بيان مكتبه الإعلامي: “مرت سنة صعبة على عمر الحكومة تخللتها العديد من التحديات، استطعنا عبور بعضها ونعمل جاهدين على تجاوز التحديات الأخرى”.

وتابع: “شهد الأسبوع الماضي أحداثاً تم التعامل معها بحكمة. كان هناك من يحاول أن يجرّنا إلى المجهول لكننا انطلقنا من مبدأ الحفاظ على المصلحة العليا للبلاد، والحرص على جميع أبناء شعبنا. ثبتنا منطق الدولة وآليات إنفاذ القانون وفق الأسس الدستورية”.

والأربعاء الماضي، اعتقلت قوات أمنية خاصة قائد “عمليات الأنبار” بالحشد الشعبي، قاسم مصلح، بتهمة “الإرهاب”، وهو ما أثار غضب قادة فصائل في الحشد.

محاصرة منزل الكاظمي في المنطقة الخضراء

وعلى خلفية الاعتقال، انتشرت عشرات العربات العسكرية التابعة للحشد بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، وحاصرت عدة مواقع بينها منزل إقامة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، للضغط لإطلاق سراح مصلح.

وبعد تلك التوترات، نشر الجيش العراقي، دباباتٍ وعربات عسكرية في شوارع العاصمة بغداد، للحيلولة دون توجه أي قواتٍ نحو المنطقة الخضراء شديدة التحصين، وسط العاصمة، قبل سحبها الأحد الفائت، بناءً على توجيهات قيادة القوات المسلحة.

ومضى الكاظمي بالقول: “على الوزارات متابعة تنفيذ القرارات والتوجيهات التي تقوم بإصدارها ومراقبة من يعرقل تلك القرارات والنزول للدوائر لمتابعة عملها”، مشدداً على وجوب “العمل بكل جدية لتذليل العقبات أمام المشاريع والبحث الدائم عن الحلول ليتم التأسيس إلى وضع صحيح للبلد”.

وتابع الكاظمي أنّ الحكومة “امتلكت الإرادة في اتخاذ القرارات وامتلكت الجرأة والإرادة في الإصلاح ومكافحة الفساد، على الرغم من قلة الدعم السياسي لها وأيضاً قلة الأدوات الفاعلة في الوزارات التي يجب أن يكون هناك عمل لتطويرها”، على حدّ تعبيره.

اقرأ أيضاً : المنطقة الخضراء بين أسوار ضد الانفجارات..لماذا حرمها صدام والأمريكيون على العراقيين!؟

صراع ما قبل الانتخابات

وتواجه الحكومة الحالية انتقاداتٍ مستمرة من بعض الأطراف السياسية، فيما يعزو مراقبون ذلك إلى الصراع الذي يسبق الانتخابات من أجل كسب أصوات الناخبين، رغم أنّ الكاظمي يؤكد مراراً نيّته بعدم خوض غمار العملية الانتخابية.

الجدير ذكره أنّ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قد تولّى منصبه في 7 أيار الماضي، خلفاً لعادل عبد المهدي إثر التظاهرات الشعبية التي استمرت لأكثر من سنة وخلفت نحو 700 قتيل وآلاف الجرحى.

مصطفى الكاظمي يخرج عن صمته ويعلّق على استعراض "المنطقة الخضراء": حاولوا جرّنا إلى المجهول
مصطفى الكاظمي يخرج عن صمته ويعلّق على استعراض “المنطقة الخضراء”: حاولوا جرّنا إلى المجهول

اقرأ أيضاً : الحشد الشعبي يستعرض في المنطقة الخضراء والكاظمي يحذّر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى