الشأن السوري

نصر الحريري يكشف موعد انتخابات الائتلاف السوري القادمة ويحسم موقفه من الترشح لها

كشف رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض “نصر الحريري”، عن موعد إجراء انتخابات رئاسة الائتلاف، كما حسم موقفه من الترشح لها.

موعد انتخابات الائتلاف السوري القادمة

ونشر الحريري تغريدةً على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”،  أكد فيها أنّ انتخابات الائتلاف ستجرى في موعدها المحدد بتاريخ 11 و 12 من شهر يوليو/ تموز المقبل.

نصر الحريري يعلن عدم نيته الترشح لفترة رئاسية جديدة

وحول إمكانية ترشّحه لخوض انتخابات رئاسة الائتلاف القادمة، أعلن “الحريري” أنْ ليسَ لديه أيُّ نيّةٍ في الترشح لفترةٍ رئاسيةٍ جديدة.

وأشار الحريري في معرض حديثه إلى أنّ منصب رئاسة الائتلاف الذي يشغله حالياً، أتى عليه 8 رؤساء خلال 9 سنوات، وقال إن “الباب مفتوح أمام رئيس جديد”، ولن يكون ضمن المرشحين، على أن تعلن الإجراءات الانتخابية في 11 حزيران الجاري.

واختتم تغريدته بالقول إنّ “المجتمع المدني والإعلام والدول مدعوةٌ لتغطية هذه الانتخابات، أرجو ألا يمنعنا كوفيد من إجرائها في سورية”، وجاءت دعوة رئيس “الائتلاف الوطني السوري“، مع اقتراب موعد الانتخابات لاختيار رئيسٍ جديدٍ له.

وفي يوليو/تموز الفائت، انتخبت الهيئة العامة “للائتلاف الوطني” نصر الحريري رئيساً جديداً له، خلفاً لـ “أنس العبدة” المنتهية ولايته، والذي خَلَفَ “الحريري” بدوره في رئاسة “هيئة التفاوض.

وسبق و أن شغل “نصر الحريري” عدّة مناصب في الكيانات التابعة للمعارضة السورية خلال السنوات السابقة، من أبرزها منصب أمين عام سابق للائتلاف الوطني السوري، وعضو هيئة سياسية لأكثر من مرة في الائتلاف، ورئيس لـ”هيئة التفاوض السورية”.

ويعود تاريخ تأسيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة في العاصمة القطرية “الدوحة” إلى شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2012، وذلك عقب مناقشات ومشاورات بين مختلف أطياف المعارضة السورية.

كما حضر تلك المشاورات دبلوماسيين وممثلين عن عدة دول غربية من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، حيث انتخب في تلك الأثناء، الشيخ “أحمد معاذ الخطيب” كأول رئيس للائتلاف.

ويؤكد الائتلاف الوطني السوري عبر معرفاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة وشبكة الانترنت على أن من ثوابته الحفاظ على الاستقلالية والسيادة الوطنية.

كما يشير إلى أن من ثوابته أيضاً ضمان وحدة الشعب السوري ووحدة الأراضي السورية، ومواصلة الكفاح من أجل إسقاط النظام السوري بكافة أركانه ورموزه.

اقرأ أيضاً : ما موقف المعارضة السورية من ثناء حماس على بشار الأسد.. ومتى تبدأ المعركة القادمة بين غزة وإسرائيل؟

ويوجه العديد من الناشطين والمعارضين السوريين انتقادات كبيرة لقيادة الائتلاف الوطني السوري، وذلك على خلفية استمراره في مسار اللجنة الدستورية التي أثبت أنه مسار تستخدمه روسيا من أجل كسب المزيد من الوقت.

ويطالب عدد من المعارضين رئاسة الائتلاف بضرورة اتخاذ موقف أكثر صرامة حيال العملية التفاوضية، من بينها إعلان الانسـحاب من مسار اللجنة الدستورية نتيجة عدم رغبة النظام الدول الداعمة له بالمضي قدماً في هذا المسار.

نصر الحريري يكشف موعد انتخابات الائتلاف السوري القادمة ويحسم موقفه من الترشح لها
نصر الحريري يكشف موعد انتخابات الائتلاف السوري القادمة ويحسم موقفه من الترشح لها

اقرأ أيضاً : رئيس الائتلاف السوري يوجه رسالة شكر لتركيا.. ويدعو الدول “الحرة” لاتخاذ موقفٍ مشابهٍ لأنقرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى