اخبار العالم

بايدن يجيب عن سؤال بشأن صحته: يمكن أن أموت غداً

رغم إعلان نيته الترشح إلى انتخابات الرئاسة المقبلة، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أحقية المخاوف بشأن صحته، مشيراً إلى أن وضعه الصحي حتى الآن جيد.

 

بايدن يكشف عن قدرته الصحية

 

وخلال لقاء له مع قناة MSNBC الأمريكية، رد بايدن على سؤال عما إذا كان ينبغي على الناس التصويت له، نظراً إلى سنه واحتمال تدهور صحته، وقال: للناخبين الحق في القلق، وهو أمر طبيعي بالنسبة لسني.

 

وتابع بايدن: “أفضل طريقة لإصدار حكم هي مراقبة ما إذا كنت أتباطأ في حركتي؟ هل أفقد إيقاعي السابق؟ من الممكن أن أمرض أو أموت غداً..”.

 

وقد أصبح بايدن، الذي سيبلغ الثمانين من عمره هذا العام، أكبر رئيس للولايات المتحدة الأمريكية في تاريخها، بينما يتهمه النقاد باستمرار بتدهور قواته العقلية، مستشهدين بالأخطاء والهفوات التي كثيراً ما يرتكبها.

 

ولاية ثانية

 

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عزمه الترشح ثانية في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها عام 2024، رغم المخاوف بشأن حالته الصحية وكبر سنه.

 

وحول ذلك قال بايدن: “لم أتخذ القرار رسمياً، إلا أني أعتزم الترشح مرة أخرى.. ولدينا الوقت لاتخاذ هذا القرار”.

 

ومن المقرر إجراء الانتخابات الأمريكية الرئاسية في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، لتكون أول انتخابات رئاسية بعد تقسيم الأصوات الانتخابية وفقًا لإعادة توزيع التعداد السكاني بعد عام 2020.

 

ويحتفل بايدن بعيد ميلاده الثمانين في 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وسيكون في الثانية والثمانين في مطلع ولايته الثانية في حال ترشح لها وفاز، وفي السادسة والثمانين في نهايتها، وهي مسألة حساسة جدًا في معسكره الديمقراطي.

 

وأظهر استطلاع رأي جديد أن نسبة تأييد الأمريكيين للرئيس بايدن لا تزال عند 40% مع اقتراب انتخابات الكونغرس النصفية.

 

ويأتي الاستطلاع الذي نشر نتائجه موقع “ذا هيل”، في وقت يعبّر فيه الأمريكيون عن قلقهم المتزايد بشأن حالة الاقتصاد.

شاهد أيضاً|| بايدن تائه مجدداً.. أين الطريق ؟! 

الانتخابات النصفية تحدد

 

تجري في 8 تشرين الثاني / نوفمبر المقبل، الانتخابات النصفية من أجل التجديد لأعضاء الكونغرس الأمريكي، ولها أهمية خاصة، سيما أن الانتخابات التي تحدث بعد عامين تقريباً من بدء ولاية الرئيس، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الاتجاه الذي تسير نحوه البلاد.

اقرأ أيضاً|| بايدن يصنّف دولة آسيوية بـ”أخطر دول العالم”.. ورئيس عربي “يخيب أمله”

وتأتي أهمية الانتخابات النصفية، بأن من يسيطر على مجلس النواب أو مجلس الشيوخ يسيطر على البرنامج السياسي، خاصة أن الحزب الذي يحصل على الأغلبية (جمهوريون – ديمقراطيون) يحدد من الذي يقود اللجان المهمة في الكونغرس، وأن قدرة الرئيس على إنجاز برنامجه لها علاقة قوية بما إذا كان حزبه مسيطراً على الكونغرس بمجلسيه.

بايدن يجيب عن سؤال بشأن صحته: يمكن أن أموت غداً
بايدن يجيب عن سؤال بشأن صحته: يمكن أن أموت غداً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى