الشأن السوريسلايد رئيسي

بمعاونة النظام السوري.. “حزب الله” يزرع الحشيش بمساحاتٍ واسعة في دير الزور

كشف مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الخميس، عن قيام ميليشيا “حزب الله” اللبناني بزراعة نبات القنب (الحشيش) بكميات كبيرة في منطقة أخرى بدير الزور، وذلك بعد زراعتها أول مرة على أطراف مدينة البوكمال.

بتنسيق مع النظام السوري

وأفاد المصدر الذي نقل عنه مراسلنا في المنطقة، بأن ميليشيا “حزب الله” اللبناني زرعت خلال الفترة السابقة عشرات المزارع في القطاع الخاص بها في منطقة المزارع على أطراف مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

وأوضح أن الميليشيا زرعت نبات القنب بأراضٍ تقدر مساحتها بنحو 70 دونماً، مشيراً إلى أنها نسّقت مع بلدية المنطقة التابعة للنظام السوري لإمداد المياه إلى الأراضي وري المزروعات.

وقال المصدر، إن المسؤول المباشر عن عملية الزراعة يدعى حسام جديد، وهو قيادي في الميليشيا من الجنسية اللبنانية، مشيراً إلى أنه أوعز إلى بلدية النظام بتركيب مضخة كبيرة على نهر الفرات لضخ المياه إلى هذا المشروع بشكل خاص، كون المنطقة متطرفة ولا تصلها المياه.

ورجح أن يتم تهريب هذا المحصول، الذي شارف على الحصاد، إلى العراق وذلك لقرب الموقع من الحدود العراقية.

يشار إلى أن منطقة المزارع وهي منطقة تضم نحو 150 مزرعة، تعود ملكيتها لمدنيين قامت الميليشيات الموالية لإيران سابقاً بتقاسم السيطرة عليها وتحويلها لقطاعات خاصة بها.

مزارع أخرى بدير الزور

وكانت ميليشيا “حزب الله” زرعت مؤخرًا نبتة الحشيش داخل عشرات المزارع في منطقة الحزام الأخضر على أطراف مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي.

وبحسب مراسل “ستيب”، فإن المشرف على عملية الزراعة هو القيادي في الحزب، حيدر صقر، وهو يعمل تحت هذا الاسم الحركي، لافتًا إلى أن مساحة الأراضي التي زرعت فيها نبتة الحشيش تبلغ 40 دونماً.

مواضيع ذات صِلة : على أطراف البوكمال.. حزب الله اللبناني ينتظر موعد “حصاد الحشيش” في دير الزور

ويسيطر الحزب على مناطق واسعة في لبنان من شمالها إلى جنوبها، وشملت سيطرته في السنوات الأخيرة مناطق داخل الأراضي السورية، محاذية للحدود، مثل القصير والزبداني وصولاً للقنيطرة، ويستغل الحزب ذلك، حسب تقارير، في زراعة الحشيش بحماية من مقاتليه المنتشرين في هذه المناطق.

شاهد أيضاً : لأغراض طبية وصناعية.. تقنين زراعة القنب الهندي بالمغرب

بمعاونة النظام السوري.. "حزب الله" يزرع الحشيش بمساحاتٍ واسعة في دير الزور
بمعاونة النظام السوري.. “حزب الله” يزرع الحشيش بمساحاتٍ واسعة في دير الزور

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى