أخبار العالم

“كأسلحة الدمار الشامل”.. الصين ترد على مزاعم أمريكا بشأن منشأ فيروس كورونا

رفضت الصين المزاعم الأمريكية بشأن منشأ فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الأمر يجب دراسته من قبل العلماء وعدم تسييسه.

منشأ فيروس كورونا

وقال المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، ليو بينغيو، عبر حسابه في تويتر، إن “منشأ كوفيد-19 موضوع العلم ويجب أن يدرسه بشكل مشترك العلماء حول العالم، وعدم تسييسه”.

وأضاف أن “أي استنتاج يجب أن يستخلص بالتوافق مع معايير منظمة الصحة العالمية وبناء على الأساليب العلمية”.

وشدد بينغيو على أن “الحملة الرامية لتسييس دراسة منشأ فيروس كورونا والتشهير بالصين لا تختلف عن الأكاذيب حول امتلاك العراق أسلحة دمار شامل”.

كورونا مصنّع

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية قد نشرت تقريراً، أعده مختبر وطني تابع للحكومة الأمريكية، خلص إلى أن تسلسل التركيب الوراثي الخاص بفيروس كورونا يشير إلى أنه مصنّع داخل مختبر صيني.

وأشارت الصحيفة مؤخراً إلى أن باحثين في معهد ووهان دخلوا المستشفى بعد مرض لم يكشف عن طبيعته خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أي قبل إعلان الصين تسجيل أول إصابة بالوباء.

وتقول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنها مصممة على “الوصول لحقيقة منشأ فيروس كورونا المستجد”، مؤكدة أن “الولايات المتحدة ستحاسب الصين”.

وذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في حديث لبرنامج Axios on HBO، أن الصين “لم تمنحنا الشفافية الكاملة التي نحتاجها، لافتاً إلى أن في مصلحة بكين أن تفعل هذا الأمر”.

وقال بلينكن إنه إذا كانت الصين “تزعم أنها لاعب دولي مسؤول، سيتعين عليها بذل كل ما في وسعها لتوفير كل المعلومات التي لديها للتأكد من منع حدوث ذلك مرة أخرى”.

اقرأ أيضاً : الصحة العالمية تعلق على تقرير وفدها إلى الصين حول منشأ فيروس كورونا

وفي الأسابيع الأخيرة عادت نظرية تسرب فيروس كورونا من مختبر في مدينة ووهان الصينية بقوة إلى صلب النقاشات في الولايات المتحدة، بعد أن تم استبعادها من أغلب الخبراء.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أمر هيئات الاستخبارات بإعداد تقرير حول أصل فيروس كورونا، وطلب من هيئة الاستخبارات الأمريكية مضاعفة جهودها، وتقديم تقرير له في غضون 90 يوماً.

"كأسلحة الدمار الشامل".. الصين ترد على مزاعم بشأن منشأ فيروس كورونا
“كأسلحة الدمار الشامل”.. الصين ترد على مزاعم بشأن منشأ فيروس كورونا

اقرأ أيضاً : فريق أبحاث إيطالي يفجر مفاجأة حول مصدر فيروس كورونا.. قد لا تكون ووهان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى