أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ملك الأردن يدعو خلال لقائه شخصياتٍ سياسية إلى حوار من أجل “مصلحة البلاد”

أطلق ملك الأردن عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، خلال لقائه شخصياتٍ سياسية، دعوة للحوار من أجل “مصلحة الوطن”، معتبراً أن نجاح الأردن هو في جلوس الجميع على طاولة الحوار، مؤكداً أنّ “الأوراق النقاشية تعدُّ نقطة انطلاقٍ للحوار حول عملية الإصلاح”.

ولفت ملك الأردن، خلال اللقاء الذي تمّ في قصر الحسينية، إلى أنّ الأبواب مفتوحةٌ لجميع الاقتراحات ووجهات النظر المختلفة في عملية الإصلاح، على أساس الاحترام المتبادل والمصارحة والجدية، بهدف مصلحة الأردن.

كما أكّد أنّ واجب الجميع العمل على الحفاظ على الثقة بالبرلمان وصورته وسمعته عند الأردنيين.

ملك الأردن يتحدث عن إصلاح المنظومة السياسية

وشدد الملك عبدالله الثاني على أهمية ربط تحديث المنظومة السياسية بإصلاح الإدارة العامة وتطوير الاقتصاد، باعتبارها عمليةً متكاملة، أساسها سيادة القانون.

كما شدّد الملك على ضرورة تحديد الهدف النهائي من عملية الإصلاح السياسي، وبناء الخطة الشمولية للوصول إلى هذا الهدف، مشيراً إلى أن هذه العملية لا ترتبط بقانون واحد دون غيره.

ولفت الملك إلى أن الأوراق النقاشية نقطة انطلاق للحوار حول عملية الإصلاح.

كما أكد أن تحقيق الإصلاحات الاقتصادية المنشودة، يتطلب العمل على جذب وتشجيع الاستثمارات للحد من الفقر والبطالة.

ثبات الموقف الأردني من المقدسات الفلسطينية

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، شدد الملك على موقف الأردن الثابت والواضح تجاهها، واستمراره في تقديم كل أشكال الدعم والمساندة للأشقاء الفلسطينيين.

وأشار إلى أن هناك “اتصالاتٍ مستمرةً مع دولٍ شقيقة وأوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للدفع نحو إيجاد حلٍّ عادلٍ وشامل للقضية الفلسطينية”.

ورداً على مداخلة من أحد الحضور، بيّن الملك أنّ “هناك مؤامرةً كانت تحاك لإضعاف الدولة الأردنية والقضية الفلسطينية، ولكن تمكنا من التصدي لها”.

وجدد التأكيد على “دور الأردن المحوري في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها”.

لا احد فوق سلطة الدولة

ويأتي اجتماع العاهل الأردني مع القادة السياسيين، في أعقاب قرار مجلس النواب الأردني، الأحد، بفصل النائب أسامة العجارمة بسبب تصريحات وصفها الإعلام الأردني بأنها “مسيئة” للدولة، ما أثار أزمة اندلعت على إثرها مواجهات بين قوات الأمن وأنصار النائب المفصول.

مواضيع ذات صِلة : مصادر أردنية تكشف “مفاجأة” عمّن سيحل مكان النائب أسامة العجارمة في مجلس النواب

وانتقدت العشائر الأردنية أحداث العنف، وقال رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، الاثنين، إنه “لا أحد فوق سلطة الدولة”، وحذر من أن “هناك جهات تسعى إلى زرع الفتنة وبثها بين أبناء المجتمع الواحد”.

شاهد أيضاً :  مقطع مصور لطفل يطلق النار ببندقية رشاش وسط العامة في الأردن يثير مواقع التواصل والسلطات تتحرك

ملك الأردن يدعو خلال لقائه شخصياتٍ سياسية إلى حوار من أجل "مصلحة البلاد"
ملك الأردن يدعو خلال لقائه شخصياتٍ سياسية إلى حوار من أجل “مصلحة البلاد”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى