ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 21-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

شنت قوات النظام حملة دهم واعتقال يوم أمس بعد العصر على حي جامع طه بمدينة دوما في الغوطة الشرقية خلّفت اعتقال أكثر من ثمانية مدنيين وسرقات كبيرة للمنازل والمحلات في الحي. 

في حين نظم أهالي الغوطة الشرقية المهجرون في الشمال السوري بمنطقة عفرين وقفة تنديد بصمت وتخاذل العالم حتى اللحظة وعدم محاسبة فاعلي مجزرة الكيماوي في الذكرى الخامسة للمجزرة فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز مع أول أيام عيد الأضحى وازدحام الأسواق في العاصمة وأحياءها. 

في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء وتناسي المنظمات الإنسانية وسط صعوبات يواجهونها مع انتشار لقوات النظام هناك فيما صعوبات يواجهها النازحين السوريين في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية في أول أيام عيد الأضحى مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز إضافة لوضع عناصر من الحرس الجمهوري المطوعين حديثاً في بلدات وادي بردى والهامة وقدسيا نقاط حراسة في القرى

فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم فيما ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية.

محافظة درعا

لا أحداث كبيرة تذكر في محافظة درعا اليوم، سوى استمرار عمليات ما يسمى تسوية الأوضاع ببعض القرى والبلدات وقد استمرت عدد من فصائل المعارضة سابقاً بتسليم أسلحتها للمخابرات الجوية بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، تطبيقاً لبنود المصالحة، بالتزامن مع زيارة وفد روسي للمنطقة.

محافظة القنيطرة

لا يزال قائد لواء السبطين السابق والذي أبرم مصالحة مع قوات النظام بالقنيطرة معتقل لدى قوات النظام منذ يوم أمس الأمر الذي أثار حالة إرباك وتوتر بين صفوف مقاتلي المعارضة السابقين.

من جهة أخرى زار اليوم رئيس مجلس الوزراء التابع للنظام محافظة القنيطرة ووصل إلى معبر القنيطرة مع الجولان المحتل.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء عام ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي

محافظة حماة:

 وصلت صباح اليوم عدة شاحنات محمّلة ببراميل متفجّرة وراجمات صواريخ ومروحيّات عسكريّة بالإضافة لعدد من الضبّاط من جنوبي سورية إلى مدرسة المجنزرات في ريف حماة الشرقي بالتزامن مع استنفار وحالة رفع جاهزية داخل مطار حماه العسكري تزامن ذلك مع استقدام العديد من ضباط الدفاع الجوي من مطارات مختلفة إلى مطار حماه العسكري كما تم إلغاء صلاة العيد في مساجد مدن وبلدات شمال حماه جراء القصف المدفعي المتواصل على المنطقة من قبل قوات النظام حيث تركز القصف على مدينة كفرزيتا واللطامنة دون ورود أنباء  عن وقوع إصابات في حين تم العثور على جثة مدني من آهالي مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي بعد اختطافه من قبل مجهولين منذ صباح يوم السبت. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

نظم أهالي مدينة الأتارب وقفة تضامنية مع شهداء مجزرة الكيماوي وذلك في ذكرى ارتكابها من قبل قوات النظام، وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي اندلعت اشتباكات ضارية يوم أمس في مدينة اعزاز بين المدنيين بسبب حالة تحرش بفتاة في السوق، وفي الريف الشرقي تواردت أنباء عن إغلاق جزء من طريق حلب منبج بسبب وجود وفد من التحالف الدولي واجتماعه مع لجنة التربية في المدينة ومن جهة أخرى أطلق يوم أمس مجهولون النار على مدنيين وسط سوق جرابلس دون وقوع إصابات.

محافظة إدلب:

أُصيب ثلاثة جرحى من جيش الأحرار بانفجار عبوة ناسفة قرب بلدة تفتناز بريف إدلب فيما قُتل 3 عناصر لهيئة تحرير الشام على حاجز النمرة بمنطقة سهل الروج غرب إدلب بعد إطلاق النار عليهم من قبل مجهولين وفي سياق متصل تم تفكيك لغم بالقرب من جامع الرحمن في حي وادي النسيم بمدينة إدلب منتصف ليلة أمس.

كما أقام عدد من الناشطين بوقفة احتجاجية في تفتناز احتجاجا على مجزرة الكيماوي التي مارسها النظام ضد الشعب السوري أمام مرأى العالم أجمع دون محاسبته.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

انفجرت ليلة أمس عبوة ناسفة زرعت في سيارة لقوات سوريا الديمقراطية بالقرب من الحديقة البيضاء في مدينة الرقة ما أدى لمقتل وإصابة عدد من العناصر فيما سمع صوت إطلاق نار كثيف ليلاً ولم تعرف الأسباب كما شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة اعتقالات في شارع الفيصل بحي المشلب شمال المدينة طالت عدداً من الشبان لأسباب مجهولة أما على الصعيد العام و بعد أن كان مغلق بالسواتر التربية ورشة النظافة في لجنة إعادة الإعمار قامت بتنظيف شارع المطحنة مقابل كراج الرقة الشمالي ودائرة المواصلات.

محافظة الحسكة:

استقبل أهالي محافظة الحسكة، أول أيام عيد الأضحى، بزيارة القبور وذبح الأضاحي. بالإضافة إلى إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الأمن الداخلي الاسايش التابعة للإدارة الذاتية في مدن محافظة الحسكة وذلك حفاظا على الأمن والأمان في عيد الأضحى المبارك. 

من جانب آخر استلمت بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية الاثنين، أربع تركسات مقدمة من هيئة البلديات في الحسكة، لإسراع عملية إزالة الأنقاض وفتح الطرقات في المناطق التي سيطرت عليها مؤخراً قوات سوريا الديمقراطية من تنظيم داعش في جنوب مدينة الشدادي.

محافظة دير الزور:

شهدت محافظة دير الزور بشكل عام هدوءاً نسبياً في أول أيام عيد الأضحى المبارك فلم تكن هناك أحداث مهمة حسب الأنباء التي تصلنا من مراسلنا المتواجد هناك باستثناء قصف المدفعي لقوات النظام باتجاه البادية الجنوبية بالريف الشرقي الذي لم يخلف أضرار تذكر أما ليلة أمس فقد شهد الريف الشرقي تحليق لطيران التحالف الدولي بالتزامن مع قصف مدفعي من قبل قوات قسد طال مدينة هجين شرق دير الزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى