الشأن السوري

بالفيديو|| معارض “علوي” وشقيق وزير المصالحة يلتقي بعائلته في تركيا بعد 12 عام بين الشتات وسجون الأسد

شارك المعارض السوري، عمار الشيخ حيدر، مساء أمس الاثنين، متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” لحظات لقائه بعائلته في تركيا بعد غياب 12 سنة، حيث فرقتهم الحدود وسياسات الدول.

– معارض سوري يلتقي بعائلته في تركيا

نشر حيدر فيديو يوثق فيه اللقاء الحار الذي التقى فيه بابنته “مروة” في مطار اسطنبول، ودموع الفرح وضحكاته التي عمت المكان.

 

وكان السيد عمار قد حاول عدة مرات لم شمل عائلته حتى أنه في عام 2019 أضرب عن الطعام تحت شعار “أصبحت وزناً زائداً على هذه الأرض”، وذلك بسبب عدم تمكنه من مقابلة ابنته وزوجته المقيمين في الأردن.

فقد حاول الخمسيني السوري 4 مرات من اللجوء بطريقة غير شرعية إلى أوروبا ولكن جميعها باءت بالفشل في سعيه كي يلم شمله بعائلته.

وعقب محاولاته الفاشلة، قرر أن يعتصم بالقرب من القنصلية الكندية ولكن الحرس رفضوا ذلك، وقرر أن يتجول في “ساحة تقسيم” الشهيرة بمدينة اسطنبول وهو يحمل على صدره لافتة كبيرة كتب عليها بعدة لغات بينها العربية والتركية: “عشر سنوات ليست رقماً، بل جرح ينزف، أريد رؤية ابنتي مروة”.

– من هو المعارض السوري عمار الشيخ حيدر

ينحدر عمار من مدينة مصياف وينتمي للطائفة العلوية، وهو شقيق وزير المصالحة السوري، علي حيدر، قد تم اعتقاله من قبل النظام السورس عام 2010، في فرع الفيحاء للأمن السياسي بدمشق، بتهمة نقل أخبار كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة، والإساءة إلى حافظ الأسد.

ومنذ ذلك الوقت، هربت عائلته إلى الأردن، وخرج بعد 4 أشهر من الإعتقال، ليتم اعتقاله مرة أخرى واحتجازه في سجن حمص حتى اندلاع الثورة السورية ليتم الإفراج عنه بعدها مصاباً بعدة أمراض.

وشارك عمار في المظاهرات ضد النظام السوري وساعد النازحين في دمشق، واعتقل مجدداً لمدة شهر وتم الإفراج عنه، وخرج بعدها إلى لبنان وعمل هناك مع فرق إنسانية لدعم الأطفال السوريين، وغادر بعدها إلى مدينة مرسين التركية.

وبعد استقراره في تركيا، بدأ بمحاولات لم شمل عائلته ولكن جميعها بائت بالفشل، إلا أن التقى أخيراً بهم يوم أمس، حيث حصلت عائلته على فيزة تمكنهم من القدوم إلى تركيا.

والجدير ذكره أن حالة المعارض السوري ليست الوحيدة، وإنما هناك الآلاف من السوريين المحرومين من عائلاتهم ويحاولون بائسين لم شمل أحبابهم، هذا وزادت أزمة كورونا من وضع السوريين.

يلتقي بعائلته في تركيا


تابع المزيد:

))بالفيديو|| فتاة تحتسي مشروباً أشبه بالدم وتضع أسنان “شيطانية” في حفل صاخب وآداب الكويت تلاحقها

)) مشهد مرعب .. كاميرات المراقبة توثق نهاية مؤلمة لعجوز تركي تحت أرجل حصان يجر عربة- فيديو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى