الشأن السوري

النظام السوري يضيق الخناق على مؤيديه ويعتزم رفع أسعار مواد غذائية رئيسية

كشفت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، يوم أمس الخميس، عن نية الأخير رفع أسعار مادتين غذائيتين أساسيتين، متذرعة بعدة حجج اعتبرها البعض واهية وغير واقعية.

– النظام السوري يعتزم رفع أسعار الرز والسكر

بحسب صحيفة “الوطن” الموالية، فإن هناك دراسة من أجل رفع أسعار السكر والرز الموزعين على البطاقة الذكية، بحجة استمرار توفرهما في صالات السورية للتجارة.

وبهذا الخصوص، قالت الصحيفة في تقريرٍ نشرته حول الموضوع: “إن عجز تمويل هاتين المادتين زاد بسبب ارتفاع أسعارهما عالمياً بالإضافة إلى زيادة أجور الشحن والتغليف، ما يضع الحكومة أمام خيارين، إما التوقف عن دعمهما، أو زيادة سعرهما”.

كما زعمت الصحيفة بأن قيمة الدعم الحكومي المقدم لهاتين المادتين، لتوزيعهما على البطاقة الذكية، يقدر بنحو 520 مليار ليرة سورية سنوياً، أي بمقدار 43 مليار ليرة شهرياً.

 
ومنذ منتصف شهر فبراير / شباط الماضي، كان النظام السوري، قد أوقف التسجيل على توزيع السكر والرز على البطاقة الذكية بسبب عدم وجود توريدات جديدة.

في حين، أعاد مطلع الشهر الجاري عن بدء التسجيل على هاتين المادتين، للأشهر الثلاثة السابقة، شباط وآذار ونيسان، دون أن يحدد فترة لانتهاء التوزيع.

وأثارت الشائعات المتداولة استياء قاطني مناطق النظام السوري، معتبرين أن الوضع المعيشي ما يزال يزداد سوءً وسط عجز النظام عن تحسين الأوضاع.

والجدير ذكره أن السكر المدعوم يباع في صالات السورية للتجارة على البطاقة الذكية، بـ 800 ليرة والرز بـ 900 ليرة، حيث يحق لكل فرد كيلو سكر وكيلو رز شهرياً، على ألا تتجاوز مخصصات الأسرة 6 كيلو سكر و5 كيلو رز شهرياً، مهما بلغ عدد أفرادها.

غ رفع أسعار


تابع المزيد:

))خطوبة الفنانة السورية هيا مرعشلي.. وجدتها تكشف هوية العريس (فيديو)

)) شاهد: من سيبيريا إلى فلسطين.. اكتشاف أصناف جديدة من البشر عمرها آلاف السنين.. برؤوس مختلفة

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى