الشأن السوريسلايد رئيسي

بحثاً عن تسوية لـ الملف السوري .. بيدرسون إلى موسكو والأخيرة تحذر من “حراك غربي” للإطاحة بالأسد

أعاد اجتماع مجلس الأمن الدولي تحريك المياه الراكدة فيما يتعلّق بـ الملف السوري وذلك وسط دعواتٍ إلى حوار دولي جديد بشأن سوريا وتحديد موعد جولةٍ جديدةٍ من مفاوضات أستانا.

حوار دولي جديد لتسوية الملف السوري

وفي التفاصيل، أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسن” عن نيته زيارة موسكو في القريب العاجل بهدف التمهيد لإطلاق حوارٍ دولي جديد لتسوية الملف السوري، وذلك وسط تنامي التحذيرات الأممية من مغبة وقوع كارثةٍ إنسانيةٍ جديدة في شمال غرب سوريا.

وخلال اجتماعٍ لمجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، أكد المبعوث الأممي الخاص أنّه على تواصلٍ مستمرٍ مع كبار المسؤولين الروس والأمريكيين قبل وخلال القمة التي عقدت في وقتٍ سابقٍ من الشهر الجاري في جنيف بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن.

تحديد موعد جولةٍ جديدةٍ من مفاوضات أستانا

وحول موعد جولةٍ جديدةٍ من مفاوضات أستانا، أشار الدبلوماسي النرويجي إلى أنّ الجولة الجديدة من المفاوضات بشأن التسوية السورية بصيغة أستانا ستنعقد في عاصمة كازخستان مدينة نور سلطان أوائل الشهر القادم.

وفي الأثناء، دعا بيدرسون إلى تمديد آلية تقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا وتوسيعها لإنقاذ ملايين الأرواح، معرباً عن قناعته بضرورة إطلاق “حوارٍ دولي بناءٍ جديد بهدف بحث خطواتٍ محددة” يمكن اتخاذها في سبيل تسوية النزاع السوري، على حدّ تعبيره.

اقرأ أيضاً : بعد دعوة بيدرسون لخطوة جديدة بشأن سوريا.. رئيس الائتلاف يغرّد بالروسية ويتحدث عن “خطرٍ حقيقي”

موسكو تحذر من حراك غربي للإطاحة بالأسد

بدوره، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا خلال جلسة مجلس الأمن، إنّ العقوبات الغربية ضد سوريا تزيد من سوء الوضع الإنساني في البلاد، ويبدو أنها تهدف إلى الإطاحة بما وصفها “السلطات الشرعية” في البلاد في إشارةٍ منه إلى النظام السوري.

وخلال الجلسة، أشار نيبينزيا إلى أنّ “الوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني في البلاد تدهور قبل كل شيء بسبب القيود الاقتصادية غير الشرعية من قبل الغرب، التي تم فرضها من دون إذن مجلس الأمن الدولي وعلى الرغم من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتخفيف ضغط العقوبات في ذروة الوباء”.

بحثاً عن تسوية لـ الملف السوري .. بيدرسون إلى موسكو والأخيرة تحذر من "حراك غربي" للإطاحة بالأسد
بحثاً عن تسوية لـ الملف السوري .. بيدرسون إلى موسكو والأخيرة تحذر من “حراك غربي” للإطاحة بالأسد

اقرأ أيضاً : “موقف صارم” بيدرسون يعلق على الانتخابات الرئاسية السورية.. ويدعو الأسد إلى أمرين هامين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى