اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مصر وجنوب السودان تردان على التعنت الإثيوبي بإنشاء “سد واو”… إليك موقعه والهدف منه

قرّرت مجموعةٌ من دول حوض النيل الإفريقية وعلى رأسها مصر وجنوب السودان إنشاء عددٍ من السدود على نهر النيل, أبرزها “سد واو” متعدد الأغراض.

دول حوض النيل توقع بروتوكولات تعاون مشترك

وفي التفاصيل، أعلن الجانب المصري، اليوم السبت، توقيعه عدداً من بروتوكولات التعاون المشترك بين بعض دول حوض النيل وأفريقيا، وعلى رأسها جنوب السودان وتنزانيا، وذلك لتشييد عددٍ من السدود بهدف حلّ مشاكل مياه الشرب والحماية من أخطار الفيضانات بالمنطقة.

وخلال بيانٍ رسمي، أعلنت الحكومة المصرية استمرار دعمها لـ “الأشقاء” من الدّول الأفريقية، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات على الأرض، والتي تصبّ في خانة خدمة المواطنين، وتحقيق استقرارهم المائي، عبر المضي في مشروعاتٍ ثنائية كتعاون مصر وتنزانيا لإنشاء “سد روفينجي”.

مصر وجنوب السودان تعدّان لتشييد سد واو

ووفقاً لما كشفت عنه الحكومة المصرية في بيانها اليوم، فقد تمّ توقيع بروتوكولٍ للتعاون الفني في مجال الموارد المائية بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ونظيرتها في دولة جنوب السودان، والذي تضمّن مشروع إعداد دراسات جدوى إنشاء “سد واو” المتعدد الأغراض بجنوب السودان.

موقع السد الجديد واستطاعته

أمّا عن التفاصيل المتعلّقة بالسد الجديد، بيّنت مصر أنه يقع على “نهر سيوي” أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال، وعلى مسافة 9 كيلومترات جنوب مدينة ”واو“ بجنوب السودان.

ويهدف السد الجديد إلى توليد 10.40 ميجا واط من الكهرباء، بالإضافة إلى توفير مياه الشرب لقرابة نصف مليون نسمة، والاستفادة من المياه في الري التكميلي لحوالي 30 إلى 40 ألف فدان.

وأكد الجانب المصري على أنّ وزارة الموارد المائية أنهت جميع الدراسات الفنية والاقتصادية المتعلّقة بالسد، وتم تسليمها إلى جنوب السودان، في ورشة عملٍ ضخمة عُقدت بمدينة ”واو“، وذلك بحضور المسؤولين الحكوميين والفنيين.

يشار إلى أنّ سد “واو” يعدّ سداً مُضافاً إلى مجموعة سدودٍ ساهمت مصر فى إنشائها بدول حوض النيل مثل سد أوين في أوغندا وخزان جبل الأولياء في السودان.

مواضيع ذات صِلة : سد النهضة.. طلب أمريكي “عاجل” للدول الثلاث

وتأتي هذه الخطوة كردٍ مصري – أفريقي على التعنّت الإثيوبي في المضي قدماً بملئ سد النهضة الذي ترى فيه العديد من دول حوض النيل تهديداً مباشراً لأمنها المائي.

شاهد أيضاً : انتشار فيروس غرب النيل القاتل في إسبانيا… عشرات الحالات مع اقتراب إعلان حالة الانهيار بالقطاع الصحي

مصر وجنوب السودان تردان على التعنت الإثيوبي بإنشاء "سد واو".. إليك موقعه والهدف منه
مصر وجنوب السودان تردان على التعنت الإثيوبي بإنشاء “سد واو”.. إليك موقعه والهدف منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى