اخبار العالم

شاهد تصوير هلال شوال في دولة عربية ودول إسلامية عدة تعلن رؤيته

 

نشر مركز الفلك الدولي، تغريدة على صفحته الرسمية في “تويتر”، اليوم الأربعاء، يكشف فيها تصوير هلال شوال الدال على عيد الفطر، من أعلى قمة في دولة الإمارات من جبل جيس في إمارة رأس الخيمة.

 

تصوير هلال شوال في الإمارات

 

وقال: “مركز الفلك الدولي يصور هلال شهر شوال (عيد الفطر) قبل قليل من أعلى قمة في دولة الإمارات من جبل جيس في إمارة رأس الخيمة. الأربعاء 12 مايو 2021م الساعة 03:45 عصرا بتوقيت الإمارات، بعد القمر عن الشمس 7.4 درجة”.

 

وبدورها قالت وسائل إعلام سعودية إنه تم ثبوت رؤية هلال شهر شوال في تمير، وغداً الخميس، أول أيام عيد الفطر بالمملكة العربية السعودية.

 

 وكان موقع “أخبار السعودية” على “تويتر” تغريدة كتب فيها نقلاً عن علوم الفلك في جامعة الملك عبدالعزيز: “القمر وعطارد يظهران مقترنان أول أيام عيد الفطر فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرة ويمكن مشاهدته بالعين المجردة”.

 

اقرأ أيضاً:

أجواء رمضان المبارك في مدينة أريحا بريف إدلب

هلال شوال في مصر

 

أعلن الدكتور، شوقي علام، مفتي الجمهورية في مصر، أن اليوم الأربعاء 12 مايو/ أيار، هو المتمم لشهر رمضان 1442 هجرية.

 

وقال المفتي في بيان، أمس الثلاثاء، إن الخميس 13 مايو/أيار، هو أول أيام شهر شوال، أول أيام عيد الفطر المبارك.

 

عيد الفطر في الدول الإسلامية

 

وكان مركز الفلك الدولي، قد أكد، أمس الثلاثاء، إن عيد الفطر المبارك سيكون، يوم غد الخميس، بأغلب الدول الإسلامية التي تحرت الهلال، مساء أمس الثلاثاء، نظراً لعدم إمكانية رؤيته بالعين المجردة وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوماً.

اقرأ أيضاً:

 

أجواء رمضان في يومه الرابع بمخيمات النازحين السوريين على الحدود السورية التركية شمال إدلب

 

وقال المركز في بيان له: “ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شوال يوم الثلاثاء 11 مايو 2021م، في حين أن هناك دولاً أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل/ نيسان وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شوال يوم الأربعاء 12 مايو/ أيار، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة”.

 

وأضاف: ” بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال شوال يوم الثلاثاء 11 مايو/ أيار، فإن رؤية هلال شوال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 مايو/ أيار”.

 

وتابع: “أما بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال شوال يوم الأربعاء 12 مايو/ أيار، فإن رؤية هلال شوال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية”.

اقرأ أيضاً:

في زمن الكورونا…. كيف سيكون شهر رمضان؟

 

وختم بالقول: “عليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو/ أيار أيضاً، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى