الشأن السوريسلايد رئيسي

مؤتمر روما الخاص بسوريا ينطلق وأمامه 3 مسارات ودبلوماسي سوري يكشف عن خطة دولية جاهزة

ينطلق اليوم الإثنين، مؤتمر روما الخاص بسوريا، والذي سيعقد لأول مرّة ويضم الدول السبع الكبار إضافة إلى الدول المعنية بالقضية السورية.

مؤتمر روما لأجل سوريا بقيادة أمريكية

وسيعقد مؤتمر روما على هامش مؤتمر التحالف الدولي ضد داعش والذي يضم نحو 83 دولة مشاركة، ويعتبر هو الأول الخاص بسوريا في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته.

ويشارك في مؤتمر روما، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الإيطالي ونظرائهما في مجموعة السبع الكبار، وتضم الدول الإقليمية العضوة في مجموعة دعم سوريا، بالإضافة إلى دعوة خاصة وجهها بلينكن إلى نظرائه من تركيا والأردن، والمبعوث الدولي الخاص غيير بيدرسون. فيما يغيب تواجد النظام السوري وروسيا وإيران.

ورجّح المراقبون للمشهد السوري أن مؤتمر روما يمكن له أن يوضح ثلاثة مسارات خاصة بالمسألة السورية، حيث يعد الخطوة السياسية الأولى بشأن سوريا منذ سنوات، باستثناء “اجتماعات الإستانة وجنيف”، المتكررة بدون جدوى، وأنه سيكشف مدى قدرة واشنطن على ضبط الخلافات الإقليمية في المسألة السورية، وسيوضح السياسة التي ستسير عليها إدارة بايدن بعد 6 أشهر من توليها السلطة في واشنطن، ويكسب أهمية خاصة لاسيما بعد لقاء القمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن.

ويأتي هذا المؤتمر قبيل أيام فقط من بدء مداولات مجلس الأمن، من أجل تمديد العمل بآليات دولية لإدخال مساعدات إلى الشمال الغربي من سورية، والتي تنتهي صلاحيتها في الـ 11 من يوليو/تموز القادم.

وقد دخلت أمريكا والدول الغربية في سجال مبكّر مع روسيا حول القرار الذي ترفض روسيا تمديده ملوحةً بالفيتو ومطالبةً بإدخال هذه المساعدات عن طريق الحكومة السورية، مما يهدد ملايين السوريين المهجّرين في شمال غرب سوريا.

ومن المرجح أن يعرض بيدرسون أمام 15 من وزراء الخارجية العقبات التي يضعها النظام وحلفاؤه أمام جهود الأمم المتحدة في تنفيذ مضمون القرار الدولي 2254، إذ لم تنجح حتى اللحظة في الدعوة إلى جولة جديدة من جولات عمل اللجنة الدستورية المنوط بها وضع دستور جديد للبلاد.

اقرأ أيضاً: اجتماع خاص بسوريا في روما وروبرت فورد يتحدث عن صفقة حول إدلب

دبلوماسي سوري يتحدث عن “طبخة جاهزة”

تحدث الدبلوماسي السوري السابق المقيم في ألمانيا، صقر ملحم، حول “طبخة سياسية” جاهزة في أروقة القرار الدولي حول سوريا بموافقة روسية.

وذكر ملحم فب منشور له على حسابه في موقع فيسبوك، أنه سمع كلاماً من سياسيين غربيين حول الوضع في سوريا لا سيما بعد إجراء النظام السوري لانتخابات وصفت بالشكلية وأفضت لفوز بشار الأسد بولاية رابعة.

وقال ملحم نقلاً عن مصادره: ليس مهماً فوز بشار الأسد بالانتخابات الوهمية، والطبخة تكاد تكون جاهزة بموافقة روسية، رغم ما يدور في وسائل إعلاما.

وأضاف: سيتم الإعلان قريباً عن تشكيلة الحكومة السورية الجديدة كخطوة أولى باستبعاد معظم المحسوبين على ايران بتوافق أمريكي تركي روسي وبمباركة اسرائيلية.

وأكد أنه سيتم تخيير بشار الأسد للجوء بين عدة دول من بينها “بريطانيا” التي وافقت ضمنياً عليه ولكن ليس كلاجئ سياسي بل بكونه متزوج من امرأة تحمل الجنسية البريطانية، إضافة إلى إيران أو كوبا أو فنزويلا.

وتابع: سيتم قريباً الإعلان عن تشكيل مجلس سياسي وآخر عسكري كمرحلة أولى للحل وتشكيل حكومة مؤقتة تضم بعض المسؤولين من الموالاة والمعارضة ممن لم تتلوث أياديهم.

وبحسب الملحم فإن “الأشهر القادمة ستكون حُبلى بالمفاجآت وأول الرقص حنجلة بدأ بالقرار الأمريكي بمعاقبة أي دولة أو مؤسسة تتعامل مع الأسد ولا تطبق مبادئ قيصر”.

يذكر أنّ المسار السياسي الوحيد في القضية السورية “اللجنة الدستورية” في جنيف، قد توقف منذ أشهر بعد فشل التوصل لأي اختراق بين الأطراف واستمرار وفد النظام السوري تعطيل عمله من خلال اللعب على التفاصيل والابتعاد عن المضامين.

مؤتمر روما الخاص بسوريا ينطلق وأمامه 3 مسارات ودبلوماسي سوري يكشف عن خطة دولية جاهزة
مؤتمر روما الخاص بسوريا ينطلق وأمامه 3 مسارات ودبلوماسي سوري يكشف عن خطة دولية جاهزة

اقرأ أيضاً: أمريكا تؤكد تزوير الانتخابات لفوز الأسد وبيدرسون يتحدث عن خطوة دولية جديدة بشأن سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى