منوع

بحدث نادر يوثق أكثر الأجسام غموضاً بالكون.. تصادم ثقوب سوداء بنجوم نيوترونية وابتلاعها (فيديو وصور)

كشفت دراسة حديثة نشرت في عدة صحف ومجلات عالمية، يوم أمس، عن وجود ثقوب سوداء لأول مرة وهي تبتلع نجوم نيوترونية في حدث نادر يوثق أكثر الأجسام غموضاً بالكون.

– حدث نادر يوثق أكثر الأجسام غموضاً بالكون

ووفقاً لما نشرته صحيفة ديلي ميل، فإن العلماء، قالوا: “اكتشفنا الثقوب السوداء لأول مرة وهي تبتلع النجوم النيوترونية، وهذا يوف يساعد في حل بعض أكثر الألغاز تعقيداً في الكون، بما في ذلك اللبنات الأساسية للمادة”.

 

فقد تمكن العلماء من التقاط موجات الجاذبية الناتجة عن الاندماج ليس مرة واحدة بل مرتان في اكتشاف “رائع”، حيث قارنوها بأنجح لعبة أركيد على الإطلاق، “باك مان”، وهي ظاهرة مطاردة متاهة أصدرت في عام 1980 والتي تتضمن آلة صيد صفراء محببة للصيد والتهام الكريات.

 

والتُقط اصطدام أكثر الأجسام تطرفاً وغموضاً في الكون باستخدام مرصد موجات الجاذبية بالليزر (LIGO) في الولايات المتحدة، ومرصد الموجات الثقالية Virgo في إيطاليا.

وبهذا الشأن، قالت البروفيسورة سوزان سكوت، المشاركة في الدراسة، من الجامعة الوطنية الأسترالية: “إن الأحداث وقعت منذ حوالي مليار سنة، لكنها كانت ضخمة جداً وما يزال من الممكن ملاحظة موجات الجاذبية فيها حتى اليوم”.

وأضافت: “هزت هذه الاصطدامات الكون حتى صميمه، واكتشفنا التموجات التي تندفع عبر الكون”، مشيرةً إلى أن أحد الأحداث تضمن ثقباً أسوداً كتلته أكبر بتسع مرات من شمسنا ونجم نيوتروني كتلته ضعف كتلة شمسنا.

والحدث الآخر تضمن ثقباً أسود كتلته حوالي 6 أضعاف كتلة شمسنا ونجم نيوتروني كتلته 1.5 مرة.

وأوضحت سكوت بأن الفريق الدولي المؤلف من أكثر من 1000 عالم، التقط في السابق العديد من الأحداث التي تنطوي على اصطدام ثقبين أسودين بالإضافة إلى اصطدام نجمين نيوترونيين معا.

و”الآن، أكملنا الجزء الأخير من اللغز بأول ملاحظات مؤكدة لموجات الجاذبية من ثقب أسود ونجم نيوتروني يتصادم”.

مشاهدة صورة المصدر

ويأتي LIGO عبارة عن أكبر مرصد للموجات الثقالية في العالم، وكاشفاته عبارة عن مقاييس تداخل تقوم بإضاءة الليزر من خلال فراغ أسفل ذراعين على شكل حرف L، طول كل منها أربعة كيلومترات.

ويرتد ضوء الليزر ذهاباً وإياباً بين المرآتين على طرفي L، وقاس العلماء طول كلتا الذراعين باستخدام الضوء.

وإذا كان هناك اضطراب في الزمكان، مثل موجة الجاذبية، فإن الوقت الذي يستغرقه الضوء للسفر أربعة كيلومترات سيكون مختلفا قليلا في كل ذراع، ما يجعل إحدى الذراعين تبدو أطول من الأخرى.

- حدث نادر يوثق أكثر الأجسام غموضاً بالكون
حدث نادر يوثق أكثر الأجسام


تابع المزيد:

))مصدر همهمة الكون.. علماء الفيزياء الفلكية يكشفون حقائق حول الزمكان

)) 10 أسئلة لم يعرف العلماء إجاباتها حتى الآن واعتبروها من أسرار الكون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى