علوم وتكنلوجيا

كيف تجني الأموال من “يوتيوب”.. خطوات بسيطة قد تغير حياتك

 

انتشرت في السنوات الأخيرة آلاف القنوات على يوتيوب حتى بات أصحابها من المشاهير وتضاهي شهرتهم الفنانين والنجوم والإعلاميين، إضافة إلى الأرباح التي يحصدونها من يوتيوب، ويبحث البعض عن الطرق التي استطاع اليوتيوبرز استخدامها للوصول إلى هذه المكانة.

 

كيفية الربح من يوتيوب

 

يربح الناس من يوتيوب عن طريق إنشاء قنوات على يوتوب خاصة بهم، ثم نشر محتوى يجذب المشاهدين ليتحولوا فيما بعد إلى متابعين.

وبعدها يجب الاشتراك ببرنامج “شركاء يوتيوب”، لتبدأ جوجل بنشر الإعلانات الخاصة بها على مقاطع الفيديو تلك ويربح صاحب المحتوى أو القناة الأموال بالمشاركة مع يوتيوب وجوجل.

وتطبق جوجل نظماً للمراجعة على القنوات، التي تقبل دخولها في برنامج “شراكة يويتوب”، وتعمل أيضاً على مراجعة تلك القنوات بصورة دورية للتأكد التزامها بالسياسات والمعايير الخاصة بالشركة.

وتحذر جوجل من أن الشراكة مع يويتوب قد تجعل اليوتيوبر يدفع ضرائب عن أرباحه من يوتيوب، لكنها بطبيعة الحال لن تقلل من مكاسبه إذا كان المحتوى الخاص به مميزاً واستثنائياً.

اقرأ أيضاً:

فيسبوك يستسلم أمام حملة خفض التقييمات من أجل فلسطين.. وآبل ترفض طلبه بحذف التعليقات

 شروط الربح من يوتيوب

 

بدايةً يجب إنشاء قناة خاصة على موقع يوتيوب، وهذه الخطوات الرئيسية التي يجب أن يتبعها أي شخص يسعى لإنشاء قناة على يوتيوب:

أولاً ينبغي أن يكون لديك حساب على موقع “غوغل” والبريد الإلكتروني “جيميل”، قم بتسجيل الدخول إلى حساب غوغل عبر موقع “يوتيوب”.

ويمكن أيضاً تسجيل الدخول إلى حساب غوغل الخاص بك في صفحة غوغل الرئيسية أعلى اليسار لتسجيل الدخول إلى كل الخدمات المرتبطة بها سواء يوتيوب أو جيميل وما إلى ذلك من خدمات وتطبيقات خاصة بالموقع.

ثم افتح الصفحة الرئيسية لموقع يوتيوب، وتأكد من تسجيل الدخول إلى حساب غوغل الخاص بك على يوتيوب، واضغط على أيقونة الحساب الخاص بك على يوتيوب ستجده في أعلى الصفحة ناحية اليسار، ثم اضغط على خيار الإعدادات الخاصة بحسابك على يوتيوب

واضغط على خيار إنشاء قناة على يوتيوب.

يمكن أيضا الوصول إلى خيار إنشاء القناة على يوتيوب مباشرة من دون المرور بكل تلك الخطوات عن طريق فتح الرابط التالي:

 https://www.youtube.com/account أو https://www.youtube.com/channel_switcher

يقوم يوتيوب بفتح خيارات إنشاء القناة، التي ستكون باسم افتراضي باسم حسابك، ويمكنك تغيير اسم القناة للاسم الذي تريده ليكون معبراً عن المحتوى الذي ستجهزه أو النشاط الذي ستقدمه.

اقرأ أيضاً:

تحذير هام||واتساب الوردي.. هذا ما سيحدث لهاتفك إذا حملت هذا التطبيق

في حالة اختيارك الرغبة في إنشاء قناة حساب علامة تجارية لا أن تكون قناة شخصية باسمك سيتم نقلك إلى أيقونة أخرى تحدد فيها اسم العلامة التجارية، ثم اضغط زر إنشاء القناة لتدشينها.

لكن إنشاء القناة على يوتيوب ليس كل الأمر، فأنت بحاجة لضبط إعدادات تلك القناة، حتى تكون جاهزة للعمل بصورة رسمية.

ويأتي ذلك على النحو التالي:

خطوات ضبط اعادات قناة يوتيوب

بعد تدشين القناة على يوتيوب رسمياً يظهر خيار إدارة تلك القناة، ويمكن أيضاً الوصول إلى ذلك الخيار عن طريق النقر أعلى يسار موقع يوتيوب واختيار أيقونة “قناتي” لكي تبدأ في ضبط إعدادات قناتك.

اضغط على خيار “تخصيص القناة” سيتم نقلك مباشرة إلى الصفحة الرئيسية لقناتك على يوتيوب، أولاُ ينبغي عليك تعديل “رمز القناة”، وبالضغط عليها يمكنك أن تضغط زر التعديل سينقلك هذا إلى أيقونة يمكن من خلالها تحميل صورة من على جهاز الخاص بك لتجعلها رمزاً للقناة، وهذه الخطوة بالغة الأهمية لأنه من خلالها يوتيوب يدرك أن تلك القناة احترافية.

انتقل إلى إضافة صورة القناة، وتختلف تلك عن رمز القناة، لأن تلك الصورة تعتبر مثل صورة الخلفية المستخدمة فيسبوك، فهي تكون صورة مستطيلة كبيرة معبرة عن طبيعة القناة في القناة ستجد زراً أزرق اللون بالضغط عليه سيمكنك من تحميل صورة القناة من على جهازك ينبغي أن تكون جودة الصورة مرتفعة لا تقل عن 2560×1440 بيكسل.

اقرأ أيضاً:

تويتر تطلق ميزة التغريدات الصوتية.. لن تشمل هذه الأنواع من الهواتف

ضبط إعدادات القناة نفسها، عن طريق خيار “حول” ستقوم في تلك المرحلة بملء 4 خيارات رئيسية، ضع وصفاً للقناة، معبراً تخصصها وطبيعة المحتوى المقدم فيها، ثم املأ أيقونة “الاستفسارات التجارية” عن طريق إضافة بريدك الإلكتروني لكي يتواصل عليك من خلاله متابعي قناتك.

أضف الموقع الجغرافي لصاحب القناة كاسم البلد والمدينة، وكذلك عليك إضافة الروابط الخاصة بالقناة مثل موقعك الإلكتروني أو صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

 
تحقيق الربح من يوتيوب

 

يمكن تحقيق الربح من يوتيوب على الشكل الآتي:

ينشر أصحاب المحتوى مقاطع الفيديو، ويشتري المعلنون إعلانات على يوتيوب
فيقوم يوتيوب بوضع الإعلانات على مقاطع الفيديو، يشاهد مستخدمي يوتيوب الإعلانات، فيتقاضى أصحاب المحتوى أجراً من يويتوب.

ويوجد نوعين لتقاضي ربح أو أموال من يوتيوب، هما غوغل آدسنس، وبرنامج شركاء يوتيوب (متاح في عدد من البلدان وهناك بلاد غير متاح فيها).

شروط الربح من يوتيوب

وجاءت أبرز المتطلبات أو الشروط كي يبدأ يوتيوب في وضع إعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بك على النحو التالي:

يجب ألا تقل عدد المشاهدات على قناتك عن 4 آلاف متابع في آخر 12 ساعة، وأن يكون لديك ألف متابع أو مشترك على قناتك خلال آخر 12 ساعة.

ومن الضروري أن يكون لديك حساب على غوغل آدسنس، أو أن تكون متواجداً في بلد يكون بها برامج شراكة يوتيوب.

وحتى تحظى بعضوية شراكة يوتيوب يجب أن يكون لديك 30 ألف متابع على القناة.

ومن الهام جداً أن تحافظ باستمرار على وجود متابعين ومشتركين للقناة وألا تنخفض معدلات المشاهدة لديك بصورة كبيرة.

ويجب ألا تكون القناة تضم محتوى حساس أو مثير للجدل أو يخرق سياسة يوتيوب، وألا يكون المحتوى به اعتداء على حقوق ملكية فكرية لأي محتوى مملوك لآخرين.

كذلك ألا تحتوي القناة على محتوى به عنف أو دماء أو يحض على العنف ضد الكبار أو الأطفال أو التحرش الجنسي ضد أيا منهما، وأن تكون مقاطع الفيديو آمنة للأطفال، ولا تتضمن أي أفكار انتحارية للأطفال.

 

كيفية حساب أرباح اليوتيوب

 

يمنح يوتيوب أصحاب القنوات والمحتوى نسبة 58% من صافي ارباح الإعلانات التي تأتي على مقاطع الفيديو الخاصة بهم، فيما يحصل يوتيوب على نسبة 42%.

أي أنه كل 100 دولار يدفعها المعلن يحصل أصحاب مقاطع الفيديو على 58 دولاراً.

وتختلف الأرباح على يوتيوب باختلاف مجال وتخصص القناة ونوعية الإعلانات الموجودة عليها، ومدة الفيديو والبلدان التي يأتيك مشاهدات منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى