أخبار العالم العربي

العراق يتّشح بالسواد… هجمات انتقامية تستهدف شبكة الكهرباء الوطنية وحصيلة القتلى بارتفاع

كشفت وزارة الصحة العراقية، مساء اليوم السبت، الحصيلة الأسبوعية لأعداد القتلى والمصابين الذين سقطوا على خلفية الهجمات الدموية التي تعرّضت لها شبكة الكهرباء الوطنية، مشيرةً إلى ارتفاع أعداد القتلى إلى 7 أشخاص فضلاً عن إصابة 11 آخرين. 

العراق يكشف بدائل عربية متاحة لإمداده بالكهرباء

وقبل ساعاتٍ، أعلن أحد مستشاري رئيس الوزراء العراقي ، أنّ الحكومة تبحث ملف الربط الكهربائي مع دول الخليج والأردن ومصر، مشيراً إلى أنّ استيراد بلاده للكهرباء من إيران انخفض مؤخراً لأسبابٍ عدّة لم يكشف ماهيتها.

إلى ذلك، أوضح المستشار أنّ الحكومة تعمل على القيام بعدة إجراءاتٍ لمواجهة أزمة الكهرباء التي تمرُّ بها البلاد، محذّراً أنّ عناصر تنظيم “داعش” يحاولون شنّ هجماتٍ على البنية التحتية الكهربائية العراقية.

اقرأ أيضاً: مع الانقطاع الدائم.. عبوات ناسفة تضرب أبراجاً للكهرباء في الأنبار العراقية

 

تفجير  أبراج شبكة الكهرباء الوطنية في الأنبار

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، قالت مصادر عراقية، إن قضائي القائم والرمانة في محافظة الأنبار غرب العراق، يشهدان انقطاعاً تامّاً للكهرباء نتيجة تفجير أبراج للطاقة.

وشهدت مدنٌ عراقية خلال الأيام القليلة الماضية، احتجاجاتٍ ضد انقطاع الكهرباء، لا سيما في محافظة البصرة الغنية بالنفط، وذلك بعد أن تفاقمت أزمة الكهرباء، إثر إيقاف إيران إمدادها الحيوي من الكهرباء إلى العراق، وسط ارتفاعٍ في درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف الحارق.

وفي السياق، قالت وكالة أسوشيتد برس، إنّ الإمداد من أربعة خطوط ربط كهربائية عبر الحدود بين البلدين بلغ الصفر، الثلاثاء الماضي، لافتة إلى أن الخطوة الإيرانية أتت في محاولة للضغط على الحكومة العراقية من أجل تسديد مبالغ مترتبة سابقاً عليها لطهران مقابل الكهرباء.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى منذ حرب الخليج الثانية.. العراق يغرق بالظلام و مصطفى الكاظمي يوجه بتشكيل خلية أزمة

 

تفجير  أبراج شبكة الكهرباء الوطنية في الأنبار

ويوم أمسٍ الجمعة، أمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بتشكيل “خلية أزمة” لمواجهة أزمة قطع الكهرباء التي أغرقت العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى بظلامٍ دامس لم يعشه العراق منذ حرب الخليج الثانية.

وأدّت أزمة الكهرباء المتفاقمة إلى تقديم  وزير الكهرباء العراقي، ماجد حنتوش استقالته الأسبوع الفائت، فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي قبول الاستقالة أمس.

العراق يتّشح بالسواد... هجمات تستهدف شبكة الكهرباء الوطنية وحصيلة القتلى بارتفاع
العراق يتّشح بالسواد… هجمات تستهدف شبكة الكهرباء الوطنية وحصيلة القتلى بارتفاع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى