الشأن السوريسلايد رئيسي

الإدارة الذاتية تكشف شرطها الوحيد لعودة الحوار مع دمشق وتسلّم روسيا 20 طفلاً داعشياً

أعلنت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا استعدادها للدخول في مفاوضاتٍ مع النظام السوري برعايةٍ روسية، وذلك وفقاً لما أعلنته دائرة العلاقات الخارجية التابعة لها، اليوم السبت.

الإدارة الذاتية تكشف شرطها الوحيد

ويأتي الإعلان على خلفية دعوة لاستئناف الحوار بين الطرفين، أطلقها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث أصدرت دائرة العلاقات الخارجية التابعة للإدارة الكردية بياناً خاصّاً اليوم السبت، شددت فيه على “ضرورة مراعاة خصوصية مناطقنا والتضحيات التي تم تقديمها في الدرجة الأولى ضد الإرهاب ومن أجل سوريا ووحدتها ووحده شعبها”.

وحمّلت دائرة العلاقات الخارجية في بيانها النظام السوري مسؤولية فشل جولات الحوار السابقة بين الطرفين “بإصراره لإعادة الأمور إلى سابق عهدها قبل الأزمة السورية”، مشيرةً إلى أنّ “كل الممارسات التي يقوم بها النظام السوري لا تتناسب مع جهود الحوار”.

دعوة روسية لاستئناف الحوار

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد قال أمس الجمعة، إنّ موسكو مستعدة للمساعدة في إجراء اتصالاتٍ بين دمشق والإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا، وإن العراق يشكل مثالاً يمكن الاستفادة منه، على حدّ تعبيره.

وخلال مؤتمرٍ صحفي في موسكو مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، قال لافروف إنّ روسيا تشجع منذ بداية النزاع السوري على إجراء اتصالاتٍ مباشرة بين الكرد والنظام بهدف التوصل إلى اتفاقات بشأن كيفية التعايش معا في دولة واحدة.
اقرأ أيضاً:

روسيا تتسلم 20 طفلاً داعشياً

وفي سياقٍ مغاير، أعلنت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسليمها 20 طفلاً مع عوائل تنظيم “داعش” الذين كانوا متواجدين في مخيم روج لحكومة بلادهم.

وفي السياق، أكد أحد موظفي دائرة العلاقة الخارجية عبر اتصالٍ هاتفي مع مراسل وكالة “ستيب” الإخبارية أنهم استقبلوا وفداً من الحكومة الروسية في مكتب العلاقات الخارجية بمدينة القامشلي.

وبيّن المصدر أنّهم جهزوا 20 طفلاً من الجنسية الروسية تم نقلهم مؤخراً من مخيم الهول شرقي الحسكة إلى مخيم روج بريف القامشلي شمال الحسكة.

وأضاف المصدر، أنّ الوفد كان يترأسه لاريسا نيكولايفنا مساعدة مفوضة حقوق الطفل في روسيا الاتحادية، ووقعت وثيقة تسليم الأطفال مع نائبة الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية عبير إيليا.

مواضيع ذات صِلة : رئيسة “مسد” تفتح النار على النظام السوري: يرى في الحسم العسكري حلاً وحيداً للملف السوري

وذكر أنّ الأطفال الذين تم تسليمهم للدولة الروسية مع هذه الدفعة بلغ عددهم إلى الآن 205 طفلاً جميعهم كانوا محتجزين في مخيم الهول شرقي الحسكة وتم نقلهم إلى مخيم روج شمال الحسكة.

شاهد أيضاً : هكذا شكر هؤلاء اللاجئون السوريون الأكراد سكان القرية التي استضافتهم… ما رأيك؟

الإدارة الذاتية تكشف شرطها الوحيد لعودة الحوار مع دمشق وتسلّم روسيا 20 طفلاً داعشياً
الإدارة الذاتية تكشف شرطها الوحيد لعودة الحوار مع دمشق وتسلّم روسيا 20 طفلاً داعشياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى