أخبار العالم العربي

مسؤول أردني يكشف سبب إصابة مواطن أردني بالتأتأة ووفاة آخر بعد تلقّي لقاح كورونا (فيديو)

كشف مسؤول طبي في الأردن، اليوم الأحد، عن الحالة النادرة التي حصلت مع مواطن أردني بعد تلقيه جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا.

مواطن أردني يصاب بالتأتأة

وأعلن مواطن أردني عشريني، يدعى داوود فايز عزام، قبل أيام، عن إصاباته بحالة غريبة، حيث ظهر عليه أعراض مثل عدم الاتزان بالمشي والتأتأة بالكلام، وذلك عقب ساعات من تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

وقال شقيقه: “تلقى داوود الجرعة الأولى من المطعوم الصيني في نهاية مايو/أيار الماضي، وبعدها تلقى رسالة نصية بموعد الجرعة الثانية بتاريخ الـ20 من يونيو/حزيران، إلا أنه لم يذهب بالموعد المحدد بسبب تزامن الموعد مع يوم زفافه”.

وأضاف: “ذهب داوود إلى مركز التطعيم في مدينة الحسن الرياضية بإربد بتاريخ الـ27 من يونيو /حزيران، وتم إعطاؤه الجرعة الثانية قبل أن يتم تدقيق اسمه على المنصة المخصصة لإعطاء المطاعيم”.

وتابع: “بعد أن تلقى شقيقي المطعوم تم تدقيق اسمه على المنصة ليفاجؤوا بأن نوع المطعوم مغاير للنوع الذي تلقاه في الجرعة الأولى، ولم تقم الكوادر الصحية بتحديث بياناته وبالتالي لم تصله رسالة نصية ثانية تفيد بأنه تلقى الجرعة الثانية، وهو ما اعتبره محاولة لإخفاء حقيقة ما جرى والتنصل من المسؤولية”.

وأوضح العزام أن “شقيقه قبل تلقيه للجرعة الثانية كان بوضع صحي طبيعي ولم يكن يعاني من أي مشاكل في النطق، وكان زفافة قبل 5 أيام، إلا أنه وبعد تلقيه للجرعة الثانية أصحبت حالته الصحية سيئة”.

مسؤول أردني يكشف الأسباب

أكد عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية في الأردن، الدكتور ضرار بلعاوي، أن الفحوصات المرتبطة بالتأتأة المرضية للشاب الذي تلقى جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا قبل عدة أيام لغاية اللحظة طبيعية وغير مرتبطة باللقاح.

وقال البلعاوي لوسائل إعلام أردنية: إنه كما ورد من مستشفى الملك المؤسس فإن جميع الفحوصات التي أجريت للشاب هي طبيعية وسليمة، حيث أجريت له فحوصات الرنين المغناطيسي والشرايين، وقد أظهرت أن الأمر لا يتعلق بتلقيه اللقاح إلى الآن.

وبين بلعاوي أن التأتأة لا تحدث خلال دقائق أو ساعات بعد تلقي اللقاح، والأعراض الجانبية غير المرغوب بها والشديدة تحتاج من 4 أيام إلى 6 أيام لظهورها، ولذلك فإن البعد المرضي للحالة التي حدثت مع الشاب، إن إصابته جلطة أو متلازمة معينة بسبب اللقاح لا تظهر بصورة سريعة، وعليه فإن التأتأة بسبب اللقاح أمر غير وارد.

وأشار المسؤول الأردني إلى أنّ التأتأة من الممكن أن تحدث لأسباب عاطفية أي بعد حدوث صدمة أو خوف أو ضغط نفسي، وقد يكون الشاب الذي تلقى جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا أصيب بحالة أو ضغط نفسي بعد معرفته لذلك، وحدوث صدمة نفسية تؤدي للتأتأة وارد علمياً.

يأتي ذلك في حين تم تشكيل لجنة تحقيق بالخلل الذي تسبب بحصوله على جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا، حيث كان يجب عدم إعطائه أي مطعوم مختلف عن مطعومه الأول، لأنه لغاية الآن لم يتم إقرار خلط اللقاحات في المملكة ولم يسمح به في الأردن.

اقرأ أيضاً: “سأعطيكم لقاح الخنازير يا آفات” الرئيس الفلبيني يهدد الممتنعين عن التطعيم بعقابٍ قاسي

وفاة ستيني بعد أخذ اللقاح مباشرة

وفي حادثة أخرى وقعت في الأردن، توفي رجل ستيني بعد أخذ الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا، حيث وقعت الوفاة بعد دقائق من الجرعة.

وتحدثت مصادر طبية أردنية بأن السبب نتيجة توقف مفاجئ بعضلة القلب لدى الرجل الستيني وليس للقاح أي علاقة بالأمر.

وشددت المصادر الأردنية بأن الرجل كان يعاني من عدة أمراض كمشاكل بالقلب وتركيب عدة شبكات قلبية، بالإضافة للضغط والسكري، مبيناً أن اللقاح لا علاقة له بأسباب الوفاة.

وكان المتوفى قد سقط مغشياً عليه عندما هم بمغادرة مركز تطعيم الجامعة الأردنية، بعد عشر دقائق من تلقيه الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا، إذ جرت محاولات لإنعاش قلبه من قبل كوادر في المركز، ثم نقله إلى مستشفى الجامعة الأردنية، لكنه سرعان ما فارق الحياة.

مسؤول أردني يكشف سبب إصابة مواطن أردني بالتأتأة ووفاة آخر بعد تلقّي لقاح كورونا (فيديو)
مسؤول أردني يكشف سبب إصابة مواطن أردني بالتأتأة ووفاة آخر بعد تلقّي لقاح كورونا (فيديو)

اقرأ أيضاً: في تطورٍ مخيف.. مصر تعلن عن ظهور أعراض جديدة على مصابي كورونا في البلاد وتناشد المواطنين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى