اخبار سورياسلايد رئيسي

من دور حجز إلى دور للإصلاح… النظام السوري يمنح معتقليه فرصةً لمتابعة الدراسة الجامعية

أصدر النظام السوري قراراً “غريباً” منح من خلاله المعتقلين داخل سجونه فرصةً جديدة لاستكمال مرحلة دراستهم الجامعية.

 

النظام السوري يصدر قراراً غريباً

وفي التفاصيل، وقعت وزارة التعليم العالي ووزارة الداخلية التابعة للنظام، اليوم الأحد، مذكرة تفاهمٍ بينهما تتيح منح نزلاء سجون النظام فرصةً من أجل متابعة دراستهم الجامعية.

وفي السياق، أعلنت وزارة التعليم العالي التابعة للنظام عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” أنّ وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” ونظيره وزير الداخلية “محمد خالد الرحمون” وقّعا اليوم مذكّرةً تفضي إلى تأهيل “نزلاء السجون” السورية بمؤهلاتٍ جامعيةٍ في الدرجات الجامعية الأولى وكذلك درجة الماجستير.

اقرأ أيضاً:طريقة جديدة اتبعها أهالي شمال سوريا بهدف إخراج معتقلين من سجون النظام السوري

ضمن برنامج الجامعة السورية الافتراضية

وأوضحت الوزارة عبر موقعها أنّ المذكرة الموقعة تمنح فرصةً للمعتقلين لاستكمال دراستهم ضمن إطار برامج “الجامعة الافتراضية السورية”، وذلك من خلال افتتاح مراكز نفاذ للجامعة في سجن “دمشق” المركزي ومن ثم في بقية المحافظات.

وكخطوةٍ أولى لتنفيذ المعلن عنه في المذكرة، وقّعت الجامعة الافتراضية برنامجاً تنفيذياً مع إدارة سجن “دمشق” المركزي تمهيداً لمباشرتها بتجهيز مراكز نفاذها ليكون المشروع خطوةً تأسيسية لمشاريع تشمل ، ، على حدّ تعبير الوزارة بقية المحافظات السورية.

من دور للحجر إلى دور للإصلاح

من جانبه، قال وزير داخلية النظام، إنّ الوزارة “حريصةٌ على تحويل مراكز السجون من دورٍ للحجز إلى دور للإصلاح بحيث يمكن للنزلاء (المعتقلين) متابعة دراستهم الجامعية والحصول على مؤهلٍ علمي”.

إلى ذلك، أشار وزير التعليم العالي إلى “أهمية التشاركية مع وزارة الداخلية من أجل اندماج السجناء بالتعليم واستكمال تحصيلهم العلمي ونيل الشهادات الجامعية ودمجهم لاحقاً في سوق العمل، مشيراً إلى أنّ الدراسة ستبدأ مع بدء العام الدراسي القادم بعد تأمين كافة المستلزمات المطلوبة للعملية التعليمية على أن تكون البداية من سجن “دمشق” المركزي، فيما من المقرر أن تتبع هذه الخطوة بخطواتٍ أخرى لاحقاً بهدف تطبيق ذات الآلية في باقي سجون النظام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى