سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| الصين تطلق صاروخاً فريداً من نوعه عالمياً إلى الفضاء ومهمته هذه المرة مختلفة

نجحت الصين، فجر اليوم الاثنين، من إطلاق صاروخ اعتبر الأول من نوعه عالمياً إلى الفضاء على متنه قمراً صناعياً جديداً للأرصاد الجوية ومراقبة سطح الأرض بشكل عام.

 

– الصين تطلق صاروخاً جديداً

وفي التفاصيل، أطلقت الصين القمر الصناعي “فنغيون-4 اي” على متن الصاروخ الحامل لونغ مارش، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية بشمال غربي الصين.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| بعد الصاروخ .. شركة روكيت تاب الأمريكية تعلن فقدانها السيطرة على صاروخ فضائي جديد

ومن المقرر أن يقدم هذا القمر الصناعي الخدمات المدنية للأرصاد الجوية، ويمكن أن يساعد على تطوير استجابات أفضل لتغير المناخ، ومنع الكوارث أو التخفيف منها، فضلاً عن أنه سيراقب البيئات الفضائية لخدمات الطقس ذات الصلة.

وتبعاً للمعلومات المتوفرة من وسائل إعلام صينية، فإن القمر المذكور طوّر من قبل أكاديمية شنغهاي للعلوم الفضائية، وهو أول قمر صناعي للأرصاد الجوية في العالم للخدمة المدنية سيرسل إلى مدار فجر الغسق، لسد الفجوة في بيانات المراقبة العالمية.

ومن المفترض أن يعمل هذا القمر في مدارات الأرض 8 سنوات، كما ستكون من ضمن مهامه رصد حرارة الغلاف الجوي للأرض، والتنبؤ بحالة الطقس على سطح كوكبنا، ومراقبة الغطاء الثلجي والجليدي على الأرض، ورصد تأثيرات الغلاف الأيوني للأرض.

اقرأ أيضاً: بعد الصاروخ الصيني.. مدير مركز الفلك الدولي يحذر من القادم

وفي سياق متصل، كان رواد الفضاء قد أجروا، يوم أمس الأحد، أول عملية “سير في الفضاء ترادفية” في البلاد، حيث عملوا لمدة سبع ساعات خارج محطة تيانجونج الفضائية.

وكانت هذه أول عملية سير في الفضاء قام بها طاقم مهمة Tiangong الأولى، لإعداد المحطة لوصول الوحدات الجديدة وإعدادها لأطقم المستقبل. 

وللتحضير للمهمة والسير في الفضاء لمدة سبع ساعات، خضع الطاقم لأكثر من 6000 ساعة من التدريب قبل مغادرة الأرض.

والجدير ذكره أن وكالة الفضاء الصينية تخطط لإجمالي 11 عملية إطلاق حتى نهاية العام المقبل، منها 3 بعثات مأهولة أخرى، حيث سيقومون بتسليم وحدتين معملتين لتوسيع المحطة، إلى جانب الإمدادات ورواد الفضاء الذين سيجرون التجربة للعلماء الصينيين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى