منوع

تفاصيل ومعلومات كافية ووافية عن تأشيرة شنغن.. الشروط والأوراق المطلوبة والتكلفة وكيفية التقديم

معلومات تأشيرة شنغن

ما هو شنغن؟

تشير شنغن إلى المنطقة الخالية من جوازات السفر في الاتحاد الأوروبي والتي تغطي معظم الدول الأوروبية، إنها أكبر منطقة سفر مجاني في العالم.

– ما هي تأشيرة شنغن؟

تأشيرة شنغن هي تأشيرة إقامة قصيرة تسمح لأي شخص بالسفر إلى أي عضو في منطقة شنغن، لكل إقامة تصل إلى 90 يومًا لأغراض السياحة أو العمل.

وتأشيرة شنغن هي التأشيرة الأكثر شيوعًا لأوروبا، إنها تمكن حاملها من الدخول والسفر بحرية داخل ومغادرة منطقة شنغن من أي من الدول الأعضاء في شنغن، حيث لا توجد ضوابط حدودية داخل منطقة شنغن.

ومع ذلك، إذا كنت تخطط للدراسة أو العمل أو العيش في إحدى دول شنغن لأكثر من 90 يومًا، فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة وطنية لتلك الدولة الأوروبية وليس تأشيرة شنغن.

استخدم أكثر من 15 مليون شخص تأشيرة شنغن الخاصة بهم في عام 2019 للسفر في جميع أنحاء أوروبا.

– من يحتاج إلى تأشيرة لدخول أوروبا؟

يحتاج جميع مواطني الدول الثالثة، الذين لم يتوصلوا بعد إلى اتفاقية لتحرير التأشيرة مع الدول الأعضاء في شنغن، إلى الحصول على تأشيرة قبل وصولهم إلى أوروبا.

– وثائق السفر ومتطلبات الدخول للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي

سيتعين عليك تقديم العديد من المستندات من أجل الدخول في شنغن، حتى يُسمح لك بالدخول، إذا كنت من مواطني دولة خارج الاتحاد الأوروبي / شنغن، بغض النظر عما إذا كنت معفيًا من التأشيرة أم لا.

– المستندات التي تحتاج إلى تقديمها عند دخول منطقة شنغن هي كما يلي:

جواز سفر ساري المفعول، صدرت خلال السنوات العشر الماضية وصالحة لمدة 3 أشهر على الأقل بعد التاريخ الذي تنوي فيه مغادرة الاتحاد الأوروبي.

تأشيرة شنغن، إذا كنت من مواطني إحدى الدول الثالثة التي تحتاج إلى تأشيرة.

قد يطلب مسؤولو الحدود في الاتحاد الأوروبي / شنغن أيضًا معلومات ووثائق أخرى مثل الأموال الكافية، وإثبات الإقامة، والمدة التي تنوي البقاء فيها، وتذكرة الطيران ذهابًا وإيابًا، والغرض من دخولك، والتأمين على السفر، وخطاب الدعوة، وما إلى ذلك.

ملاحظة: تأكد من أن ضابط الحدود يعطيك ختم دخول في جواز سفرك عندما تدخل منطقة شنغن، بدون ختم، يمكن أن يتم تغريمك أو احتجازك.

– متطلبات دخول الاتحاد الأوروبي لمواطني الولايات المتحدة

ما هي دول أوروبا التي تصدر تأشيرات شنغن؟

تضم منطقة شنغن 26 دولة وقعت اتفاقية شنغن ، والتي تسمح لمواطني الدول الأعضاء بالسفر داخل المنطقة بحرية، دون المرور عبر جوازات السفر ومراقبة الحدود.

ويمكن لكل دولة عضو في منطقة شنغن إصدار تأشيرات شنغن، والدول هم: “النمسا وبلجيكا والجمهورية التشيكية والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وهنغاريا وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وليختنشتاين”.

وهناك 19 دولة أخرى ليست جزءًا من منطقة شنغن، لكنها تسمح للمواطنين الأجانب من دول أخرى غير شنغن بالدخول والبقاء في أراضيهم، فقط من خلال إظهار تأشيرة شنغن صالحة متعددة الدخول، ولا تحتاج إلى تأشيرة وطنية صادرة من هذه البلدان للدخول أو العبور أو الإقامة في أراضيها بشكل مؤقت.

– أنواع تأشيرات شنغن للزيارات قصيرة الأجل في أوروبا

تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن إذا كنت تنوي زيارة دولة أوروبية واحدة أو أكثر في هذه المنطقة للأسباب التالية:

1- أغراض تجارية .

2- زيارة الأهل والأصدقاء .

3- السياحة والعطلات .

4- فعاليات ثقافية ورياضية .

5- عبور المطار وعبور البحارة .

6- زيارة رسمية .

7- أسباب طبية .

8- أغراض الدراسة والبحث قصيرة المدى .

واعتماداً على الأسباب التي دفعتك لزيارة دول شنغن وتبرير الزيارات الخاص بك، تحدد قنصلية شنغن نوع التأشيرة فتصدر لك تأشيرة دخول واحدة، أو تأشيرة القيد المزدوج، أو تأشيرة متعددة الدخول.

وتعتمد صلاحية تأشيرة الدخول الفردي على عدد الأيام التي ذكرت فيها أنك ستكون في منطقة شنغن في نموذج طلب التأشيرة الخاص بك والقرار الفعلي للقنصلية الذي يصدر لك تأشيرة شنغن.

إذا كنت مسافرًا متكررًا، فيمكنك التقدم للحصول على تأشيرة الاتحاد الأوروبي الصالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكنك البقاء داخل منطقة شنغن لأكثر من 90 يومًا في فترة 180 يومًا حتى إذا كنت تحمل تأشيرة دخول متعددة لأوروبا صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات.

– كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لدخول أوروبا؟

للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا، عليك أولاً معرفة ما إذا كنت بحاجة إليها أم لا بناءً على الغرض من سفرك وجنسيتك.

إذا قمت بذلك، فعليك أن تجمع خطة السفر الخاصة بك، وعدد الأيام التي تخطط أن تكون فيها في المنطقة، والبلدان التي ستزورها (إذا كانت أكثر من واحدة)، والبلد الذي ستدخل إليه، والبلد الذي ستخرج منه.

بمجرد معرفة ذلك، فأنت بحاجة إلى مراجعة جميع متطلبات طلب تأشيرة أوروبا التي تحتاج إلى الوفاء بها وبدء عملية تحديد موعد تأشيرة في إحدى قنصليات شنغن في بلدك.

– كم تكلفة التأشيرة الأوروبية؟

تبلغ تكلفة رسوم تأشيرة شنغن 80 يورو لكل شخص بالغ، ومع ذلك، يتم مراعاة عمر مقدم الطلب والجنسية وبعض العوامل الأخرى، هناك فئات يتعين عليها دفع رسوم أقل أو عدم دفع رسوم على الإطلاق.

تحقق من قائمة رسوم تأشيرة شنغن، والتي تشير بدقة إلى الفئات التي تستفيد من تكاليف التأشيرة المخفضة أو المعفاة من دفع الرسوم.

– ما هو خط سير الرحلة لطلب تأشيرة الاتحاد الأوروبي؟

خط سير الرحلة هو مستند مؤكد، يمكن التحقق منه عبر الإنترنت حول جدول رحلة معينة.

ما هو تأمين السفر لتأشيرة شنغن؟

يجب أن يكون تأمين السفر الطبي الخاص بك ساريًا طوال فترة إقامتك في منطقة شنغن، مع تغطية لا تقل عن 30000 يورو لحالات الطوارئ الطبية.

– ما هو إثبات الإقامة لطلب التأشيرة؟

أنت مطالب بتقديم مستند مؤكد يوضح مكان إقامتك طوال رحلتك في منطقة شنغن.

تأشيرة شنغن


تابع المزيد:

))بالفيديو|| اختفاء أمتعة 20 مسافر قادمين من الكويت لدمشق بقصد السياحة على متن السورية للطيران

)) رصد ظهور حوت برايد النادر الأضخم على الكوكب قبالة شاطئ شينزين جنوب الصين – فيديو وصور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى