أخبار العالم

وثائق سرية تنشر للعلن.. ما ستفعله روسيا بجنوب إفريقيا إذا اعتقلت بوتين

كشفت وثائق نشرت مساء أمس الثلاثاء، أن روسيا اعتبرت أي محاولة لاعتقال بوتين خلال قيمة بريكس القادمة في جنوب إفريقيا بمثابة “إعلان حرب”، حيث أكد رئيس الدولة الإفريقية أن بلاده لا يمكنها فعل ذلك تلبيةً لمطالب المحكمة الجنائية الدولية.

 

روسيا تهدد جنوب إفريقيا

 

ودُعي بوتين إلى قمة دول بريكس التي تضم بالإضافة إلى جنوب إفريقيا، البرازيل والصين والهند وروسيا وتترأسها بريتوريا حاليا وتستضيفها جوهانسبرغ من 22 أغسطس حتى 24 منه.

 

إلا أن الرئيس الروسي مستهدف منذ مارس بمذكرة توقيف أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جريمة حرب عبر “ترحيل” أطفال أوكرانيين منذ إعلان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه موسكو.

 

وبوصفها عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، من واجب جنوب إفريقيا نظريا توقيف الرئيس الروسي في حال دخوله أراضيها.

 

ويشكل هذا الأمر معضلة دبلوماسية جدية لبريتوريا التي رفضت إدانة موسكو منذ بدء هجومها على أوكرانيا، وقادت محاولة للتوسط من خلال مبادرة إفريقية بهدف إنهاء الحرب.

 

حالة حرب

 

وفي الوثائق قال رئيس جنوب إفريقيا: “لقد أعلنت روسيا بوضوح أن أي اعتقال لرئيسها الحالي سيكون بمثابة إعلان حرب. ولن يكون منسجما مع دستورنا المخاطرة بتوريط البلاد في حرب مع روسيا”، معتبرا أن من واجبه حماية البلاد.

 

وتحاول جنوب إفريقيا الحصول على استثناء من قوانين المحكمة الجنائية الدولية على أساس أن اعتقال بوتين قد يهدد “أمن وسلام ونظام الدولة”، على ما أوضح الرئيس رامابوزا في هذا النص الموقع في يونيو والذي قررت المحكمة نشره بعد أن كان سرياً.

 

وفي مقابلة أجراها مؤخرا مع وسائل إعلام محلية، قال نائب رئيس جنوب إفريقيا بول ماشاتيله إن حكومته حاولت إقناع فلاديمير بوتين بعدم الحضور، بدون أن تنجح في ذلك حتى الآن.

 

وثائق سرية تنشر للعلن.. ما ستفعله روسيا بجنوب إفريقيا إذا اعتقلت بوتين
وثائق سرية تنشر للعلن.. ما ستفعله روسيا بجنوب إفريقيا إذا اعتقلت بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى