ترند - Trend

مصر تودع جيهان السادات سيدة مصر الأولى في جنازة عسكرية والسيسي يمنحها وسام الكمال

نعت رئاسة جمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الأسبق، محمد أنور السادات، والتي توفيت عن عمر يناهز 87 عاماً بعد صراع مع المرض.

وفاة جيهان السادات

وكشفت مصادر بأسرة الرئيس الأسبق، محمد أنور السادات، أنه ستقام جنازة عسكرية في الثالثة من عصر اليوم بمنطقة المنصة في مدينة نصر لوداع السيدة جيهان السادات.

وبدوره، أصدر الرئيس، عبد الفتاح السيسي، قراراً بمنح السيدة، جيهان السادات، وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس تكريماً لها.

تفاعل المتابعين

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ جيهان السادات معبرين عن حزنهم على رحيل السيدة جيهان ومرفقين تغريداتهم بعبارات تشيد بمواقفها المساندة للمرأة.

قال حساب، حنان حسين: “يرحمها كانت وقفت جمب زوجه الرئيس السادات الأولي وأولادها وكانت رفضت أنه يطلقها ودا حقها كزوجه وأم أولاد لم تمانع في زواجه بأخرى وهي السيدة جيهان وبعدين نقول وقفت جمب نساء مصر ودورها في الخدمه العامة، أماهي تستحق لذلك وسام الكمال من الدولة المصرية أما السيدة سوزان مبارك تستحق”.

https://twitter.com/Hanahussien16/status/1413442430691528705?s=19

وكتب حساب القاهرة والناس: “المجلس القومي للمرأة ينعى السيدة جيهان السادات: التاريخ لن ينسى دورها الداعم في الدفاع عن حقوق المرأة”.

وقال حساب، هناء: “البقاء لله جيهان صفوت روؤف
السيدة / جيهان السادات سيدة مصر الأولى
المثال الصادق للمرأة المصرية الحقيقية اللهم ارحمها رحمة واسعة إن لله وإن إليه راجعون”.

 

ونشر حساب آخر صورة علق عليها بالقول: ” صورة نادرة من خطوبة الرئيس السابق محمد أنور السادات والآنسة جيهان رؤوف صفوت جيهان السادات فيما بعد ..

ويظهر بالصورة والدة السيدة جيهان الإنجليزية ووالدها السيد رؤوف صفوت”.

 

اقرأ أيضاً : رجل الحرب والسلام .. محمد أنور السادات رئيس مصر الذي أشغل العالم العربي لسنوات – وثائقي

والسيدة جيهان السادات، اسمها الحقيقي جيهان صفوت رؤوف، ولدت لأب مصري الجنسية وأم بريطانية الجنسية، عام 1933 بمحافظة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس في الأدب عام 1977، والدكتوراه في الأدب المقارن عام 1986، وتزوجت من الرئيس الراحل محمد أنور السادات في عام 1949، ورزقت منه بثلاث بنات هنّ: لبنى ونهى وجيهان وولد واحد هو جمال.

كانت جيهان السادات، أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، حيث كان لها مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، ولديها عدد من المؤلفات، كما حصلت على العديد من الجوائز الوطنية والدولية.

السادات والسلطة

ويقول موقع كرسي أنور السادات لدراسات السلام والتنمية التابع لجامعة ميريلاند الأمريكية إنه عندما كانت جيهان السادات في الخامسة عشرة من عمرها، قبلت دعوة لقضاء عطلة مع قريبة لها في السويس، وهناك التقت الضابط السابق الشاب أنور السادات المطلق سراحه حديثاً من السجن، والذي كان يسعى لإخراج البريطانيين من مصر كما كان أحد قادة مجموعة الضباط الأحرار التي كان يتزعمها جمال عبد الناصر والتي كانت تسعى للإطاحة بحكم الملك فاروق.

وكان السادات قد سُجن بتهمة التعاون مع جاسوسين ألمانيين في عام 1942، ثم سجن مرة أخرى في عام 1946 بعد أن ارتبط اسمه بعدة هجمات على مسؤولين موالين لبريطانيا، بما في ذلك اغتيال وزير المالية أمين عثمان باشا.

وعلى الرغم من تبرئة أنور السادات وإطلاق سراحه من السجن، كان والدا جيهان لا يزالان متخوفين من علاقتهما، ذلك أنه إلى جانب فارق السن وأنشطة السادات الثورية، كان أيضاً مطلقاً فقيراً ولديه 3 بنات.

وفي النهاية تحدثت جيهان مع والديها عن نيتها الزواج من أنور السادات.

ويقول الموقع إنه في 29 مايو/آيار من عام 1949 تزوجت جيهان صفوت من أنور السادات، وبذلك بدأت رحلة استمرت لأكثر من 32 عاماً معه.

مصر تودع جيهان السادات سيدة مصر الأولى في جنازة عسكرية والسيسي يمنحها وسام الكمال
مصر تودع جيهان السادات سيدة مصر الأولى في جنازة عسكرية والسيسي يمنحها وسام الكمال

اقرأ أيضاً : يوم أعلن القذافي الهجوم على مصر وكانت النتيجة حرباً بين الجارين!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى