اخبار سورياسلايد رئيسي

بشار الأسد يصدر مرسومين جديدين يتعلقان بزيادة الرواتب والأجور.. إليك التفاصيل

أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الأحد، مرسومين تشريعيين يقضيان رفع رواتب وأجور العاملين المدنيين والعسكريين وأصحاب المعاشات التقاعدية.

– بشار الأسد يرفع الأجور والرواتب

وفي التفاصيل، قامت “رئاسة الجمهورية” بإصدار بيان حول المرسومين، جاء فيه ما يلي: “المرسوم رقم 19 للعام 2021 أضاف زيادة بنسبة 50% إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل العاملين في الدولة، من مدنيين وعسكريين”.

كذلك تضمن المرسوم “رفع الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك، غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة، ليصبح 71515 ليرة سورية شهرياً”.

أما المرسوم الثاني، فقال البيان عنه: “إن المرسوم رقم 20 للعام 2021 منح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين زيادة قدرها 40% من المعاش التقاعدي”.

وأشار البيان إلى أنه يستفيد من الزيادة المذكورة في المرسوم الثاني أسر أصحاب المعاشات، وتوزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها”.

ووفقاً لشرح المرسومين حسبما نشرته وكالة “سانا”، فإنه ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتباراً من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره، الموافق في 1-12-1442 هجري الموافق لـ 11-7-2021 ميلادي.

ونوهت إلى أن وزير المالية سوف يصدر التعليمات اللازمة لتطبيق أحكام هذين المرسومين التشريعيين في وقتٍ لاحقٍ من الآن.

اقرأ أيضاً : صدور قرارات جديدة حول أسعار المازوت والخبز في سوريا والتطبيق اعتباراً من الغد

والجدير ذكره أنه سبقت زيادة الرواتب هذه، تعديل في أسعار الخبز والمازوت، وفق ما أفادته وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، مساء أمس السبت.

وبحسب “سانا” فقد صدر قرار بتعديل سعر ليتر المازوت ليصبح  500 ليرة سورية لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ويبدأ العمل به اعتباراً من صباح الأحد. 

كما صدر قرار بتحديد سعر ربطة الخبز  بـ 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، وسيبدأ تطبيق القرار اعتباراً من صباح الأحد.

وكان سبق ذلك رفع سعر لتر البنزين الاوكتان 95 ليصل إلى 3000 ليرة، ضمن سلسلة من قرارات رفع الدعم عن المواد المدعومة من قبل الحكومة السورية.

يأتي ذلك في ظل وضع معيشي واقتصادي كارثي يعيشه الشعب السوري لاسيما من نقص المحروقات عموماً إضافة للطحين الأساسي في صناعة الخبز.

بشار الأسد يصدر مرسومين جديدين يتعلقان بزيادة الرواتب والأجور.. إليك التفاصيل
بشار الأسد يصدر مرسومين جديدين يتعلقان بزيادة الرواتب والأجور.. إليك التفاصيل

اقرأ أيضاً : بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً يحمل الرقم 20 حول أمرين بينهم ما يخص “الاحتياط”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى