اخبار العالم

صحيفة عبرية تتحدث عن “قرار حساس” بالنسبة لمصر سيتعين على إسرائيل اتخاذه قريباً

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية، أن حزب الليكود الحاكم في إسرائيل رد على وزير الخارجية الأمريكية بلينكن قائلاً: “سنشجع الهجرة الطوعية لسكان غزة”، مضيفة أن تل أبيب ستعمل على توسيع العمليات العسكرية في القطاع.

 

وكشفت الصحيفة أنه في الوقت الذي لم يتباطأ الجيش الإسرائيلي في عملياته البرية وسط قطاع غزة، سيتعين على صناع القرار في إسرائيل قريباً أن يتخذوا قراراً بشأن قضية رفح المعقدة في الجنوب وحساسية الوضع في مصر.

وقالت الصحيفة العربية إن المؤسسة الأمنية ترغب في الوصول إلى وضع تكون فيه السيطرة الإسرائيلية على المنطقة حتى لو إذا أصبحت عملية محدودة ضرورية في المستقبل، فسيظل من الممكن التعامل معها بحجم صغير نسبياً من القوات وليس بحجم مماثل لتلك التي تعمل في الحرب.

وتابعت: “هذه هي الحجة التي يثيرها المسؤولون الإسرائيليون في الحوار مع الأمريكيين الآن، فإن السماح حاليا بإجبار مئات الآلاف من سكان شمال قطاع غزة على العودة إلى منازلهم قد يقوي حركة حماس، وبالتالي يعزز تحقيق أهداف الحرب في جنوب قطاع غزة، على الرغم من قرار الاحتلال وبالانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب، فإن النشاط في خان يونس، وكذلك في المخيمات في وسط قطاع غزة، يستمر بنفس الطريقة وبنفس القدر. ويجري حالياً تشكيل قوة من فرقتين تقريبا في هذه الأراضي، والعملية في خان يونس تجري وفق التخطيط العملياتي دون تغيير وحاليا دون تأثير القيود السياسية“.

وأوضحت صحيفة “معاريف” أن هناك معضلة أكثر تعقيداً بقطاع رفح، حيث تقول إسرائيل صراحةً إنه من دون التعامل مع القطاع الجنوبي الذي يضم محور “فيلادلفيا” على الحدود مع مصر، لن يكون من الممكن الوصول إلى أهداف الحرب وإنهائها.

صحيفة عبرية تتحدث عن قرار حساس بالنسبة لمصر سيتعين على إسرائيل اتخاذه قريباً

اقرأ أيضاً.. الاستخبارات الروسية توجه اتهاماً للولايات المتحدة.. وتتحدث عن خطط تحيكها واشنطن ضد موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى