الشأن السوريسلايد رئيسي

واشنطن تخرج عن صمتها وتوجّه تحذيراً لـ النظام السوري بسبب إدلب والأخير يصعّد القصف

وجّهت الولايات المتحدة الأمريكية رسالةً شديدة اللهجة لـ النظام السوري وروسيا حيال الهجوم الأخير على جبل الزاوية، والذي أسفر عن سقوط عددٍ من المدنيين بين قتيلٍ وجريح بينهم أطفالٌ ونساء.

واشنطن تحذّر النظام السوري

وفي التفاصيل، وجّه بيانٌ للسفارة الأمريكية في دمشق، عبر موقعها على منصة “فيس بوك” رسالةً للنظام السوري قال فيها إنّه “لا ينبغي أبداً استهداف المدنيين، وخاصةً الأطفال، والولايات المتحدة تدعم الجهود لمحاسبة نظام الأسد وداعميه على هذه الهجمات المستمرة”.

وبالتوازي مع التحذيرات الأمريكية، عبّرت الأمم المتحدة عن “قلق عميق” على خلفية ارتفاع وتيرة العنف في شمال غرب سوريا، مشيرةً إلى أنّ ذلك يشكّل خطراً متزايداً على المدنيين العزّل.

وخلال مؤتمرٍ صحفي عقد في مقرّ الهيئة، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، إنّ “مثل هذه الهجمات تثير مزيداً من المخاوف بشأن الامتثال للقانون الإنساني الدولي، الذي يتطلب من الأطراف اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب وتقليل إلحاق الضرر بالمدنيين”.

اقرأ أيضاً:بعد يوم من تهديداته… بشار الأسد عازم على حل فصيل عسكري يقاتل لجانبه منذ 2012

 

مدينة بداما تتعرض للقصف المدفعي

وأفادت مصادر محليّة من إدلب، بتعرّض مدينة بداما الواقعة بريف إدلب الغربي، اليوم السبت، لقصفٍ مدفعي نفذته قوات النظام ما أدى إلى إصابة طفلةٍ وامرأة، دون ورود معلوماتٍ عن وقوع ضحايا أو حجم الأضرار المادية.

وكانت قوات النظام السوري بدعمٍ جويٍّ روسي عاودت التصعيد في إدلب شمال غرب البلاد بقصفها المناطق الآهلة بالسكان في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وأعقب استهداف جبل الزاوية مجزرةً راح ضحيتها 7 مدنيين بينهم امرأة و 4 أطفال في قرية إبلين في ريف إدلب الجنوبي صباح الخميس الفائت.

ودفعت موجة التصعيد الأخيرة عشرات الأسر إلى النزوح نحو مناطق الشمال السوري وسط ظروفٍ إنسانية صعبة، في حين تعالت أصوات ناشطين في إدلب بمواصلة التظاهر والوقفات الاحتجاجية الشعبية أمام النقاط العسكرية التركية في إدلب تنديداً بالصمت “الضامن التركي” حيال القصف والانتهاكات الأخيرة.

اقرأ أيضاً:الجولاني يهوّن من حملة النظام الأخيرة على جبل الزاوية ويكشف استعدادات “المرحلة المقبلة”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى