اخبار سوريا

الكونغرس يوافق على محكمة جرائم حرب في سوريا و على رأسها جرائم النظام

وافق مجلس النواب الأمريكي “الكونغرس” , مساء أمس الاثنين , على قرار إنشاء محكمة دولية للتحقيق في جرائم الحرب في سوريا , و على رأسها تلك التي ارتكبها نظام الأسد .

و وافق 392 نائب من الكونغرس , مقابل 3 ضده , على مشروع القرار الذي ناقشته لجنة العلاقات الخارجية في بداية شهر آذار , و الذي يرمي الى إنشاء محكمة جرائم حرب في سوريا ,  للتحقيق في الجرائم المرتكبة من قبل الأطراف السورية , وعلى رأسها النظام وحلفائه , معتبراً  أن “تلك الجرائم ترقى إلى مستوى جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية”.

و تضمن القرار , إنشاء آليات إضافية لحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية الى مستحقيها ,  اضافة لحث الولايات المتحدة على دعم الجهود المبذولة لجمع وتحليل وثائق تتعلق بـالانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في سوريا والتي يمكن استخدامها لملاحقة قضائية مستقبلا بتهمة ارتكاب جرائم حرب من قبل النظام السوري .

وطالب القرار , الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” , و سفيرة الولايات المتحدة الدائمة في الأمم المتحدة “سمانتا باور” ,  لاستخدام الولايات المتحدة نفوذها , للضغط من أجل إنشاء محكمة للتحقيق في جرائم الحرب المرتكبة في سوريا.

وسيقوم مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت لاحق , بالتصويت على القرار الذي أقره مجلس النواب أمس. ولا يحمل ذلك القرار صفة الإلزامية ,  بل يعكس فقط “شعور”  أعضاء الكونغرس.

a1450464022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى