أخبار العالم

المخابرات الأمريكية تعترف.. “حبال غسيل” كشفت موقع أسامة بن لادن وخطّت نهايته

أثارت مجموعةٌ من المعلومات الجديدة التي كشف عنها جهاز الاستخبارات الأمريكي الـ “سي آي أيه”، استغراباً كبيراً حول الدلائل التي ساعدت واشنطن على استدراك زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، وتصفيته في غارةٍ شنتها “قوةٌ خاصّة” فجر الـ 2 أيار/ مايو عام 2011، في شمال شرق باكستان.

“حبال غسيل” أنهت حياة أسامة بن لادن 

وفي التفاصيل، لخّصت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، الأحد، أهم ما ورد في كتاب ” صعود وسقوط أسامة بن لادن” لـ المؤلف بيتر بيرغن، المُقرر طرحه، يوم الثلاثاء القادم في الولايات المتحدة وخارجها، والذي أورد فيه تفاصيل مثيرة ارتبطت بمقتل بن لادن.

ووفقاً للمؤلف الأمريكي، فإنّ هجمات الـ 11 سبتمبر التي استهدفت أبراج التجارة العالمية في الولايات المتحدة والتي نفّذها تنظيم القاعدة المتشدد قد تسببت في تشتيت شمل أسرة زعيمه، مشيراً إلى أنّه وعندما شعر “بن لادن” بأنّه لم يعد مطارداً بشكل كبير، أمر أحد حرّاسه الشخصيين ويدعى، إبراهيم عبد الحميد، بتشييد منزلٍ كبير بما يكفي لأسرته، في مدينة أبوت آباد الباكستانية، التي لقي مصرعه فيها لاحقاً.

ووفقاً لما ذكرته “واشنطن بوست” فإنّ المنزل الذي بناه بن لادن كان أشبه بـ “حصن” سعى من خلاله للم شمل عائلته التي أخذت بالانتقال إليه، في 2005، حيث أقام فيه كذلك شقيقه إبراهيم وأسرتاهما.

ولفتت الصحيفة إلى تمكّن الأجهزة الأمنية، عام 2010، من ملاحقة إبراهيم بسيارته البيضاء، حتى وصوله إلى “الحصن”، لتبدأ عملية المراقبة وجمع الأدلة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ زوجات بن لادن الثلاث، وثمانية من أطفاله، وأربعة أحفاد له، عاشوا مع زعيم التنظيم في منزله، ولم يغادر أي منهم المنزل سوى في حالاتٍ نادرة، إلا أنّه وخلال مراقبة عملاء وكالة المخابرات المركزية الأميركية “CIA” لمنزل بن لادن، لاحظوا ظروفاً غريبةً لفتت أنظارهم، ارتبطت بتصميم المنزل والخدمات الموصلة إليه.

ولعّل أشد ما أثار انتباه عملاء “CIA” عدم وجود أيّ خطٍ هاتفيٍّ مرتبطٍ بالمنزل، ولا حتى اشتراكاً بالإنترنت، رغم أنّه كان يبدو كمنزلٍ يعود لشخص ثري، فضلاً عن احتوائه على عددٍ قليلٍ من النوافذ، فيما اعتاد سكّان “الحصن” وفق الصحيفة على حرق نفاياتهم، وهو ما أثار الكثير من التساؤلات والحيرة لدى عملاء الجهاز.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن اكاتب، حديثه عن “الدليل الأخير” الذي عزز شكوك عناصر المخابرات، متمثلاً في “حبال الغسيل”، والتي كانت تحمل ملابس ترفرف في الهواء، والتي بدت “أكثر بشكلٍ كبير مما قد يرتديه 11 فرداً من أسر الحرس الشخصي”، على حدّ وصفها.

وبناءً على محتويات “حبال الغسيل”، قدّر عملاء الـ “سي آي أيه” أنّ المنزل يحوي رجلاً بالغاً والعديد من النساء البالغات، وتسعة أطفالٍ على الأقل، ما يتماشى مع نمط حياة بن لادن، وهو التحليل الذي كان مقنعاً للإدارة الأمريكية حينها.

الجدير ذكره، أنّه وفي شهر أيار/ مايو 2011، أصدر الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، أوامر بإطلاق عمليةٍ نوعية بهدف تصفية زعيم تنظيم القاعدة “أسامة بن لادن”، والذي كان يبلغ حينها من العمر 54 عاماً.

 

المخابرات الأمريكية تعترف.. "حبال غسيل" كشفت موقع أسامة بن لادن وخطّت نهايته
المخابرات الأمريكية تعترف.. “حبال غسيل” كشفت موقع أسامة بن لادن وخطّت نهايته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى