أخبار العالم العربي

قمة دولية في بغداد خلال أسابيع قد تجمع أردوغان وبن سلمان والأسد على طاولة واحدة

كشفت وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين، عن قمة دولية في بغداد دعا إليها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لدول جوار العراق.

قمة دولية في بغداد

وذكرت قناة روسيا اليوم الروسية نقلاً عن مصادر عراقية لم تذكر اسمها، بأن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي دعا زعماء دول جوار العراق للقمة في بغداد نهاية الشهر الجاري.

وقال المصدر: إن “من المقرر أن تعقد القمة في الثامن والعشرين أو التاسع والعشرين من الشهر الحالي، ولم يتأكد ذلك بعد”.

وأضاف: “القمة قد تؤجل بناء على مواعيد والتزامات قادة الدول، والدعوات وجهت إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومساء اليوم ستوجه إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن طريق وفد عراقي حكومي رفيع”.

وحول دعوة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، والسوري، بشار الأسد، لم تؤكد أو تنفي المصادر العراقية إرسال دعوات أو نيّة إرسالها لهم، فيما يبدو أن الأمر سيترك رهن المتغيرات الدولية وقابلية الزعماء الآخرين بلقاء الأسد ورئيسي.

ويسعى العراق إلى احتضان قمة على مستوى قادة دول الجوار بهدف تقليل التوتر في المنطقة وتركيز الجهود لمحاربة الجماعات الإرهابية.

كما ترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، بخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم داعش.

اقرأ أيضاً: سفير تركي يكشف تفاصيل لقاءات أردوغان وبشار الأسد السريّة.. وأسرار الحرب السورية والحل فيها

لقاءات هامّة بين 10 دول تحدد مستقبل المنطقة

ويسعى العراق لاحتضان قمة تضم 10 دول من دول الجوار بالإضافة إلى مشاركة دول أوروبية والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب قطر والإمارات ومصر، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأكدت مصادر أن القمّة ستناقش ضبط الحدود بين الدول وتعزيز الجانب الأمني والسياسي والاقتصادي وحل أزمة المياه والمساهمة بحل الخلافات بين بعض دول المنطقة، دون الإشارة إلى موضوع القمة.

وتعمل حكومة الكاظمي منذ توليها السلطة قبل عام لإعادة علاقات العراق مع محيطه العربي والإقليمي، بعد توتر شهدته الحكومات السابقة.

وكانت بغداد قد أجرت اتصالات واسعة أفضت لتوقيع اتفاقيات مع الأردن ومصر في اتحاد استراتيجي عربي جديد من نوعه بين البلدان الثلاثة، كما تحتضن بغداد بذات الوقت مفاوضات هامة بين إيران والسعودية بهدف تقليل حدة التوتر بين البلدين وإيجاد حلول للخلافات المشتركة، وتملك حكومة الكاظمي علاقات متوازنة مع دول الجوار جميعها بما فيها الحكومة السورية التي حافظت على التواصل معها حتى اليوم.

قمة دولية في بغداد خلال أسابيع قد تجمع أردوغان وبن سلمان والأسد على طاولة واحدة
قمة دولية في بغداد خلال أسابيع قد تجمع أردوغان وبن سلمان والأسد على طاولة واحدة

اقرأ أيضاً: إيران تؤكد استعدادها لحل أزمة دولة عربية تتدخل بها وتدعو السعودية لأمر مقابل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى