الصحة

فوائد العكبر للرجال وزيادة الخصوبة هل هي حقيقة أم خرافة إليك أهم المعلومات

العكبر هو مادة صمغية ينتجها النحل من مواد يجمعها من براعم الأشجار، ويتميز بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر المهمة، ولكن ما هي فوائد العكبر للرجال.

حقيقة فوائد العكبر للرجال

يتكون من مجموعة من المواد التي تجعله مركبًا مهمًا للعديد من المشكلات الصحية ومنها مشكلات الخصوبة وضعف القدرة الجنسية عند الرجال، إذ ناقشت بعض الدراسات التي أجريت على فئران دور وفوائد العكبر للرجال، وتوضح هذه الفوائد بالاتي:  

تحسين الخصوبة عند الرجال

يتميز بمحتواه الغني من مركبات الفلافونيد (Flavonoids) وحمض الفيروليك (Ferulic acid) وهما من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تلعب دورًا مهمًا في التأثير على حركة الحيوانات المنوية وحيويتها وجودتها وهذا يزيد الخصوبة عند الرجال.

كما أنه يعمل على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone hormon) بالدم، وهذا يزيد من القدرة الجنسية عند الرجال ويقلل من مشكلات الخصوبة لديهم.

علاج بعض الأمراض التناسيلة

يعاني العديد من الرجال من مشكلات التقرحات والالتهابات في المنطقة التناسلية الناتجة عن نمو الميكروبات، مثل الإصابة بالهربس التناسلي، إذ يساعد استخدام المراهم التي تحتوي على مستخلص العكبر الذي يتكون من مركبات الفلافونيد المهمة في محاربة نمو هذه الميكروبات، ويساعد على تسريع التئام التقرحات الناتجة عن الهربس عند الرجال.

اقرأ أيضاً: شرب الكاكاو ليلاً للشعور بالاسترخاء والنوم الهادئ إضافة لفوائد عدة تعرف عليها

تقليل الإصابة بالتهابات البروستاتا

يقصد بالتهاب البروستاتا هو تضخم والتهاب غدة البروستاتا مما يتسبب بألم وحرقان عند التبول وألم عند الجماع وصعوبة بممارسة العلاقة الحميمة.

وينتشر التهاب البروستاتا عند الرجال في جميع المراحل العمرية ولكنه أكثر انتشارًا ما بعد 50 عامًا، إذ يساهم محتوى العكبر من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة في تقليل نمو البكتيريا ومسببات التهاب الأخرى.

تحسين الصحة العامة للرجال

من فوائده للرجال أنه يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، وأمراض القلب، وانسداد الشرايين، التي تؤثر على الخصوبة والقدرة الجنسية عند الرجال، إذ يعمل العكبر على تنظيم مستويات السكر بالدم ويقلل من مستويات الكولسترول.

كيفية تحصيل فوائد العكبر للرجال

يمكن تحصيل فوائده المحتملة باستخدام المنتجات المحتوية على العكبر إذ يوجد العكبر بأشكال عديدة، مثل: الكبسولات، والأقراص، والمسحوق، ومستخلصات العكبر، والمراهم، والكريمات.

كما يمكن العثور على كميات صغيرة منه في العسل الخام غير المبستر وغير المرشح، لأن العسل المبستر والمرشح المعرض للحرارة يفقد جزء من الصفات العلاجية.

ولكن يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدامه لتحديد الجرعة ومدة الاستخدام المناسبة للحالة الصحية، وما هو الشكل المناسب لتحصيل فوائده.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

 

أضرار العكبر للرجال

إن استخدامه آمن ولا يسبب أي أضرار قد تلحق الأذى عند استخدامه والالتزام بتوصيات الطبيب من حيث مقدار ومدة الاستخدام، ولكن في بعض الحالات الصحية يجب تجنب استخدامه تفاديًا لأي أضرار قد تحدث ومن هذه الحالات الاتية: 

الربو: ينصح بتجنب استخدامه في حالة المعاناة من الربو إذ يحتوي على مواد كيميائية تتسبب في تفاقم الحالة الصحية.

الحساسية: قد يعاني البعض من حساسية تجاه منتجات النحل مما يتسبب بردة فعل تحسسية عند الأشخاص عند استخدامه .

اقرأ أيضاً: تعرّف على أبرز الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الصيف وطرق الوقاية منها

سيولة الدم: يتسبب ببطء عملية التخثر مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالنزيف عند الأشخاص الذين يعانون من حالات النزيف ويتناولون أدوية مميعات الدم، وفي حالة الخضوع للعملية جراحية يجب تجنب استخدامه قبل أسبوعين من العملية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى