خبر عاجل

شاهد عناصر طالبان داخل مكتب الرئيس الأفغاني بكابل.. وقطر في أول تعليق تدعو لانتقالٍ سلمي للسلطة بأفغانسان

تداول ناشطون أفغان، مساء اليوم الأحد، صورة تظهر تواجد عدد من مقاتلي حركة طالبان داخل مكتب الرئيس الأفغاني أشرف غني، بعد مغادرة الأخير البلاد ظهر اليوم.

طالبان تدخل مكتب الرئيس الأفغاني 

إلى ذلك، قال المتحدث باسم حركة طالبان الدكتور محمد نعيم، في تغريدة غير صفحته الرسمية على منصة تويتر: “‏نؤكد لجميع السفارات والبعثات الدبلوماسية والمؤسسات ومساكن الرعايا الأجانب في كابول أنه لا يوجد خطر عليهم”.

وأضاف: “يجب أن يكون الجميع في كابول بثقة تامة وقوات الإمارة الإسلامية مكلفة بالحفاظ على الأمن في كابول ومدن أخرى في البلاد”.

وقال موقع “الإمارة الإسلامية” التابع للحركة، إنَّ “‏الوحدات العسكرية للإمارة الإسلامية تدخل مدينة كابل لتأمينها”.

وتابع: “كما تمت السيطرة على فرقة (111) العسكرية في منطقة بلتشرخي، والتقدم مستمر بشكل طبيعي. وتمت السيطرة على جميع مديريات كابول الـ 11 (استالف، سروبي، ده سبز، قره باغ، خاكجبار، بغمان، بجرامي، موسهي، تشهاراسياب، جلدرة، شكردرة)”.

قطر تدعو لانتقال سلمي للسلطة

وعلى صعيدٍ متصل، أصدرت وزارة الخارجية في قطر بياناً، قالت فيه: “تتابع دولة قطر عن كثب التطورات المتسارعة للأوضاع في العاصمة الأفغانية كابول، وتدعو إلى وقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في كافة الأراضي الأفغانية”.

وأضاف البيان: “تؤكد دولة قطر على ضرورة العمل عاجلاً على انتقال سلمي للسلطة يمهد لتسوية سياسية شاملة تستوعب كافة الأطراف الأفغانية وتحقق الأمن والاستقرار في البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى