الصحة

ما هي شعيرة العين وأسباب ظهورها إليك أهم المعلومات

اشترك الان

شعيرة العين هي بثرة تخرج في أصل حدقة العين أو دمل صغير يتكون في جفن العين وتكون الشَّعيرة عمومًا مليئة بالقيح وكلما كانت أكثر انتفاخًا وأكبر حجمًا كلما زادت من المعاناة ومن صعوبة التركيز وقلصت القدرة على الرؤية، لأنها تعيق فتح العين بشكل كامل.

أعراض شعيرة العين

تظهر أكثر من شَعيرة واحدة في الوقت ذاته، مما يؤدي إلى التهاب عام في الجفن بأكمله وهي حالة طبية تسمى التهاب الجَفن، ومن حسن الحظ أن معظم الشّـَعيرات تختفي تلقائيًا خلال بضعة أيام، في هذه الأثناء بالإمكان تخفيف الأوجاع والأعراض الجانبية المترتبة عن الشّـَعيرة بواسطة علاج بيتي ذاتي البسيط.

في معظم الحالات تمتلئ الشّـَعيرات بالقيح حتى تنفقئ، إخراج القيح يخفّف الألم على الفور وهو أحد الأعراض الأساسية التي ترافق الشّـَعيرة، بعد ذلك تختفي الشعيرة بشكل عام من تلقاء نفسها.

الأعراض الملازمة لظهور الشعيرة تشمل:

ألم، وكتلة حمراء اللون، وتورم في الجفن، وفرط حساسية للضوء، وشعور بالحكّة في داخل العين، ودَمَعان.

أسباب شعيرة العين

المسبب لظهور الشّـَعيرة في العين هو التهاب بكتيري عادةً ما تكون الجرثومة من نوع العِقدِيّات (Streptococcus)، ويحدث هذا التلوث بشكل عام في بصيلة الهدب، وقد تظهر أكثر من شعيرة واحدة في نفس الوقت أو قد يظهرن تباعًا الواحدة تلو الأخرى.

شعيرة العين غير معدية عمومًا، لكنها قد تكون مؤشرًا على إهمال في النظافة الشخصية أو نتيجة استعمال مستحضرات مساحيق الوجه والتجميل انتهى وقت صلاحية استعمالها أو نتيجة عدم إزالة هذه المستحضرات في ساعات الليل.

الأشخاص الذين يستعملون العدسات اللاصقة قد يتعرضون لظهور شَعيرات في عيونهم، خاصةً إذا لم يحرصوا على نظافة اليدين قبل إدخال العدسة إلى العين، ممًا قد يؤدي إلى نقل الجراثيم إلى العدسة اللاصقة.

مضاعفات شعيرة العين

تشمل المضاعفات ما يأتي:

يحدث نزيف، وتتأثر رؤيتك، ويتأثر الجزء الأبيض من العين.

يظهر احمرار غير عادي على خديك أو في أي مكان آخر على وجهك، مما قد يشير إلى انتشار العدوى.

علاج شعيرة العين

عندما يتأكد الطبيب من وجود شعيرة العين فبإمكانه أن يصف مراهم مضادات حيوية لدهن الجفن، ومن أجل معالجة شعيرة العين إذا كانت ممتلئة بالقيح ودون أن تنفقئ من تلقاء نفسها يستطيع الطبيب المعالج أن يفقأ الشعيرة لتصريف القيح منها بغاية تخفيف الضغط والألم.

في الإجمال لا تستلزم شعيرة العين تناول مضادات حيوية عن طريق الفم، إلا في حال وجود التهاب عام في الجفن.

اقرأ أيضاً : شرب الكاكاو ليلاً للشعور بالاسترخاء والنوم الهادئ إضافة لفوائد عدة تعرف عليها

الوقاية من شعيرة العين

يمكن الوقاية باتباع ما يأتي:

اغسل يديك بالماء والصابون قبل لمس عينيك، ونظف جفونك بقطعة قطن مغموسة في ماء دافئ وصابون لطيف أو شامبو.

قومي بإزالة مكياج العيون كل ليلة قبل النوم، وتجنب مشاركة المناشف مع شخص مصاب بدمل الجفن، قد تكون البكتيريا متبقية على المنشفة.

ما هي شعيرة العين وأسباب ظهورها إليك أهم المعلومات
ما هي شعيرة العين وأسباب ظهورها إليك أهم المعلومات

اقرأ أيضاً : فوائد العكبر للرجال وزيادة الخصوبة هل هي حقيقة أم خرافة إليك أهم المعلومات

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى