أخبار العالم العربي

تزامناً مع المفاوضات السودانية بالسعودية حميدتي يوضح موقفه من الصراع

تنطلق اليوم السبت، المفاوضات السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية برعاية سعودية وأمريكية بهدف وقف القتال وإيجاد حل للصراع المندلع بالبلاد منذ أيام.

 

دقلو يوضح موقفه من المفاوضات السودانية بالسعودية 

 

وفي بيان على صفحته في تويتر أعرب قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” عن شكره للمملكة العربية السعودية على استضافة المباحثات السودانية، متمنياً أن تحقق أهدافها.

 

وأشاد بالجهود السعودية المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق نار يسهل فتح ممرات إنسانية.

 

وغرّد حميدتي قائلاً: “نرحب بالبيان المشترك للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية بشأن بدء المحادثات بين الأطراف السودانية في مدينة جدة. ونشيد بالجهود الإقليمية والدولية المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق نار يسهل فتح ممرات إنسانية تمكن المواطنين من الحصول على الخدمات الأساسية”.

 

وأضاف: “إننا متمسكون بموقفنا الثابت والمعلن بضرورة الوصول إلى حكومة انتقالية مدنية تؤسس إلى تحول ديمقراطي مستدام يحقق تطلعات شعبنا في الأمن والاستقرار والتنمية”.

 

أول مبادرة “جادة” 

 

وذكرت وسائل إعلام أن وفد الجيش السوداني يمثله ثلاثة ضباط وسفير، أما وفد قوات الدعم السريع فيمثله 3 ضباط فقط، فيما أكد الجيش السوداني أن وفده الذي غادر إلى جدة سيناقش التفاصيل الخاصة بالهدنة التي يجري تجديدُها، بغرض تأمين وتهيئة الظروف المناسبة للتعامل مع الجوانب الإنسانية.

 

وأمس قال بيان مشترك إن السعودية والولايات المتحدة ترحبان ببدء “المحادثات الأولية” بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وحثتا الجانبين على “الانخراط الجاد في هذه المحادثات”من أجل وقف إطلاق النار.

 

وتعتبر مبادرة جدة هي أول محاولة جادة لإنهاء القتال الذي أصاب الحكومة السودانية بالشلل وعرّض الانتقال السياسي في البلاد للخطر بعد سنوات من الاضطرابات والانتفاضات.

 

يذكر أنّ الصراع اندلع في 15 أبريل بين قوات الجيش بقيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي في أعقاب انهيار خطة مدعومة دولياً لانتقال جديد مع أطراف مدنية.

 

تزامناً مع المفاوضات السودانية بالسعودية حميدتي يوضح موقفه من الصراع
تزامناً مع المفاوضات السودانية بالسعودية حميدتي يوضح موقفه من الصراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى