الصحة

لعلاج السرطان والأمراض المستعصية..روبوتات مرنة تدخل جسم الإنسان وتهاجم الإصابة إليك التفاصيل

 

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اليوم الجمعة، إن فريق من العلماء بقيادة Weinberg Medical Physics في ماريلاند ابتكروا روبوتات مرنة تسمى MANiACs يتم التحكم فيها بواسطة مجال مغناطيسي خارجي لتوصيل الأدوية إلى المواقع الدقيقة في الجسم.

روبوتات مرنة تهاجم مواضع المرض

وذكرت أنه يمكن استخدام روبوتات مرنة صغيرة قادرة على تسلق المنحدرات والتحرك عكس تدفق السوائل والسفر فوق العوائق لنقل الأدوية يومًا ما إلى مناطق معينة في جسم الإنسان.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الروبوتات تعمل كمركبات لتوصيل الأدوية داخل أجزاء من جسم الإنسان يصعب الوصول إليها عن طريق الأدوية عن طريق الفم أو الوريد.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

وأكدت أن هذه الدراسة على روبوتات مرنة صغيرة الحجم تعتبر الأولى من نوعها لاختبار أداء الروبوتات الدقيقة في الجهاز العصبي المركزي (CNS).

وذكرت الصحيفة أن تقنية MANiACs بالفرضية في فيلم الخيال العلمي لعام 1966 Fantastic Voyage، حيث تقلص مجموعة من العلماء غواصة وأنفسهم للسفر داخل دماغ المريض، يقاتلون جلطة دموية بأسلحة الليزر، في محاولة لإنقاذ حياة الرجل.

وفي حين أن البحث لا يزال في مراحله المبكرة، فإذا نجح، فإن توصيل الدواء المستهدف سيغير إلى الأبد طريقة علاج أمراض الجهاز العصبي المركزي.

اقرأ أيضاً:

ماهو الانصمام الرئوي ومضاعفاته الخطيرة وعلاقته بالجلطة إليك أهم المعلومات

استبعاد الآثار الجانبية للأدوية

وبدوره، قال لامار ماير، الشريك الصناعي في الدراسة، في بيان له: ”إعطاء الأدوية عن طريق الفم أو الوريد، على سبيل المثال، لاستهداف السرطانات أو الأمراض العصبية، قد يؤثر على مناطق من الجسم والجهاز العصبي لا علاقة لها بالمرض“.

قد يؤدي توصيل الدواء المستهدف إلى تحسين الفعالية وتقليل الآثار الجانبية بسبب الجرعات المنخفضة غير المستهدفة في طرق العلاج التقليدية.

اقرأ أيضاً:

ما هي شعيرة العين وأسباب ظهورها إليك أهم المعلومات

وقام الباحثون بالفعل ببناء أنواع مختلفة من الروبوتات الدقيقة، لكن التحدي الأكبر سيكون التحكم في اتجاهها بمجرد أن تكون الروبوتات داخل أنسجة الجسم خلال أداء مهمتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى