سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| للمرة الثالثة بتاريخ أمريكا والأولى بعد غزو العراق.. وزير الدفاع يتخذ خطوة نادرة بسبب أفغانستان

أصدر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الأحد، قراراً يتمّ اتخاذه في الولايات المتحدة للمرة الثالثة بتاريخها والأول منذ غزوها العراق، وذلك بسبب التطورات الأخيرة في أفغانستان.

 

وزير الدفاع يتخذ خطوة نادرة بسبب أفغانستان

وفي التفاصيل، تمثّل القرار الجديد بأمر وزير الدفاع الأمريكي، قائد قيادة النقل الأمريكية بتفعيل “برنامج طوارئ” يفسح المجال لاستخدام الأسطول الجوي المدني الاحتياطي، مما من شأنه أن يتيح لوزارة الدفاع (البنتاغون) المجال لاستخدام طائراتٍ تجارية في إجلاء كل من المواطنين الأمريكيين والمتعاونين الأفغان من العاصمة الأفغانية كابل.

وخلال بيانٍ توضيحيٍّ خاص، قال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، إنّ التفعيل يشمل 18 طائرةً تابعةً لـ 6 شركات خطوطٍ جويةٍ أمريكية، مستبعداً أن يحدث هذا الإجراء تأثيراً كبيراً على الرحلات التجارية المدنية.

وأشار المتحدث باسم البنتاغون إلى أنّ الطائرات المدنية لن يتمّ استخدامها في عمليات الإجلاء من مطار كابل، وإنّما ستنقل الركاب من الملاذات الآمنة والقواعد المؤقتة، على حدّ تعبيره.

 

اقرأ أيضًا: بيوم استقلال أفغانستان.. الشارع ينتفض متحدياً راية طالبان والاتحاد الأوروبي يصف الأمر بـ “الكابوس”

 

للمرة الثالثة بتاريخ أمريكا والأولى بعد غزو العراق

يُشار إلى أنّ تفعيل “الأسطول التجاري المدني”، هو برنامجٌ وطني للطوارئ لزيادة قدرات النقل الجوي لتلبية مصالح الأمن القومي الأمريكي، وقد تمّ استخدامه في مناسبتين فقط في تاريخ أمريكا، الأولى فيها كانت لدعم عمليات عاصفة الصحراء لإخراج الجنود العراقيين من الكويت عام 1991، والثانية كانت خلال غزو العراق عام 2003.

الجدير ذكره، أنّ اللجوء إلى مثل هذا القرار يأتي بعد أسبوعٍ من استيلاء حركة طالبان المتشددة على مفاصل الحكم في أفغانستان، حيث لا يزال آلاف الأشخاص عالقين في البلاد.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، في تصريحاتٍ لها أمس السبت، أنّه ومنذ 14 أغسطس، أجلت الولايات المتحدة حوالي 17 ألف شخص، بينهم 2500 أميركي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى