اخبار العالمسلايد رئيسي

موقف منتظر من مجموعة السبع تجاه “حركة طالبان” والأخيرة تضع “خطوطاً حمراء”

توقع دبلوماسيون أن يُتخذ اليوم الثلاثاء، موقفاً موحداً تجاه حركة طالبان التي سيطرت على العاصمة كابل في منتصف الشهر الجاري، 15 آب/أغسطس، ضمن اجتماع افتراضي لقادة مجموعة السبع.

موقف موحد لـ مجموعة السبع

وقال مصدران دبلوماسيان لـ “رويترز”، إنه من المتوقع أن يتعهد قادة دول مجموعة السبع باتخاذ موقف موحد إزاء الاعتراف رسمياً بحركة طالبان من عدمه أو فرض عقوبات عليها، ذلك خلال اجتماع افتراضي لبحث الوضع في أفغانستان اليوم.

وذكر دبلوماسي أوروبي، “سيتفق قادة مجموعة السبع على تنسيق الموقف حول ما إذا كان سيتم الاعتراف بـ طالبان أو متى سيتم ذلك.. وسيلتزمون بمواصلة العمل معاً على نحو وثيق”.

هل تُفرض العقوبات على حركة طالبان؟

كما وقد يلجأ زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وكندا واليابان إلى إمكانية إصدار اعتراف رسمي موحد، أو فرض عقوبات على الحركة مجدداً لدفعها إلى الامتثال للتعهدات باحترام حقوق المرأة والعلاقات الدولية.

والاعتراف بـ طالبان، يشكل خطوة سياسية حساسة تتخذها الدول ذات السيادة وتترتب عليها آثار مهمة، بما في ذلك السماح لطالبان بالحصول على المساعدات الخارجية التي كانت تعتمد عليها الحكومات الأفغانية السابقة.

تمديد الإجلاء

إلى ذلك، أفاد المصدران الدبلوماسيان بأن زعماء مجموعة السبع سيناقشون أيضاً تمديداً محتملاً لموعد 31 أغسطس/آب الذي حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن لانسحاب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان، وذلك لمنح الولايات المتحدة وغيرها من الدول المزيد من الوقت للوصول إلى مواطنين من دول غربية وإجلائهم، وكذلك إلى جانب مواطنين أفغان قدموا المساعدة لحلف شمال الأطلسي والقوات الأمريكية ومن يواجهون خطراً في أفغانستان.

وأضافا، أن قادة الدول سيتعهدون أيضاً بالتنسيق بشأن أي عقوبات، وإعادة توطين موجة من اللاجئين، والمخاوف بشأن هجمات محتملة تشنها جماعات متطرفة من أفغانستان.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد أعلن يوم أمس الإثنين، أن حركة طالبان “سيُحكم عليها من خلال أفعالها” وليس أقوالها، مضيفاً أنه يعتزم خلال قمة مجموعة السبع دعوة حلفائه لزيادة “دعمهم للاجئين والمساعدات الإنسانية”.

وأكد أنه من الضروري أن نتوحد معاً كمجتمع دولي، من أجل “الاتفاق على مقاربة مشتركة طويلة الأجل”.

وجونسون لم يأت على ما إذا كان سيدعو خلال القمة الولايات المتحدة لأن ترجئ إلى ما بعد 31 أغسطس الجاري الموعد النهائي المقرر لانسحابها من أفغانستان، وهو كان مطلب وزير الدفاع البريطاني بن والاس الذي عبر عنه صباح أمس.

خط طالبان الأحمر

وأثارت هذه التصريحات رداً حازماً من حركة طالبان التي قالت إنها تعتبر أي إرجاء لموعد الانسحاب “خطاً أحمر” محذرة من عواقب مثل هذا القرار.

مواضيع ذات صِلة : اختطاف طائرة إجلاء أوكرانية من أفغانستان والتوجه بها إلى إيران

والإثنين، تباحث بايدن وجونسون عبر الهاتف في الأزمة الأفغانية، وقالت رئاسة الوزراء البريطانية إن الرجلين اتفقا على مواصلة “العمل معاً لضمان أن يتمكن أولئك الذين لديهم الحق بالمغادرة من القيام بذلك”.

شاهد أيضاً : فتاة أفغانية تلفظ أنفاسها منتظرة دورها بعمليات الإجلاء في مطار كابل ومسؤول بالناتو يوضح أسباب التأخير

موقف منتظر من مجموعة السبع تجاه "حركة طالبان" والأخيرة تضع "خطوطاً حمراء"
موقف منتظر من مجموعة السبع تجاه “حركة طالبان” والأخيرة تضع “خطوطاً حمراء”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى