شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| سلسلة انفجارات دامية تضرب كابل في محيط المطار وأصابع الاتهام نحو جهة واحدة

ضربت سلسلة انفجارات العاصمة كابل في أفغانستان، اليوم الخميس، بعد أيام من سيطرة حركة طالبان على البلاد، ما أدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى.

سلسلة انفجارات في كابل

وبدأت سلسلة انفجارات كابل من محيط المطار الذي يشهد اكتظاظاً يومياً نتيجة توافد المئات من الأفغان إلى محيط المطار محاولين الخروج من خلال طائرات الإجلاء الغربية التابعة لحلف شمال الأطلسي الناتو.

وأكد مسؤولون أمريكيون سقوط قتلى وجرحى جراء تفجيرين على الأقل دويا أمام البوابة الرئيسية في مطار العاصمة الأفغانية كابل.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن انفجاراً وقع أمام بوابة أبي (وهي البوابة الرئيسية)، واصفاً إياه بـ”هجوم مركب خلف ضحايا بين الأمريكيين والمدنيين”.

وأشار كيربي إلى أن انفجاراً واحداً آخر على الأقل دوى بالقرب من موقع الأول، أمام فندق “بارون” الواقع مقابل المطار والذي تستخدمه القوات البريطانية في عمليات الإجلاء.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في حركة “طالبان” تأكيده سقوط 13 قتيلا على الأقل، بينهم أطفال، جراء الهجوم، وإصابة العديد من عناصر الحركة.

من جانبها ذكرت قناة “فوكس نيوز” وجود ثلاثة على الأقل من عناصر مشاة البحرية الأمريكية بين الجرحى، فيما ذكر مسؤول أمريكي لـ”رويترز” أن عدد الضحايا في صفوف عسكريي الولايات المتحدة مرشح للارتفاع، وفقاً للمعطيات الأولية.

انتحاري داعشي

وأوضحت وسائل إعلام أمريكية بأن انتحارياً فجر نفسه أمام بوابة “أبي” وسط حشد من المواطنين الأفغان الراغبين في مغادرة بلدهم، فيما حثت سفارتا فرنسا والولايات المتحدة في كابل الناس على الابتعاد فوراً عن المطار.

من جانبه ذكر موقع “بوليتيكو” عن مسؤول أمريكي وشخص مطلع آخر قولهما أن تنظيم “داعش” يقف وراء الهجوم، بينما صرّح مسؤولون في البيت الأبيض لوسائل إعلام بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ بالحادث.

اقرأ أيضاً : أصابع الاتهام تشير للقاعدة… انفجار عنيف في محيط مطار كابل بايدن يعقد اجتماعات وباريس تحذر

وزارة الدفاع التركية تصرّح

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع التركية عن انفجارين وقعا اليوم في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابل، مؤكدة عدم وقوع إصابات بين قواتها جراءهما.

وكتبت الوزارة على حسابها في “تويتر”: “وقع انفجاران خارج مطار كابل، ولا إصابات وخسائر بين قواتنا”.

بينما أشارت وكالة الأناضول التركية بأن الانفجار الأول في محيط مطار كابل تسبب بإصابة 50 شخصاً، بينما قتل 13 على الأقل بينهم أمريكيين.

وقال مستشفى الطوارئ بكابل إن أكثر من 30 مصاباً في انفجارات المطار و6 توفوا في طريقهم إلى المستشفى.

يذكر بأن دول غربية كانت أبلغت رعاياها بضرورة مغادرة محيط مطار كابول بسبب تهديد إرهابي وصفته بريطانيا بانه “وشيك” و”خطير جداً”.

وتتولى الدفاع عن مطار كابل حالياً وإدارته الولايات المتحدة، التي يوجد لديها 5800 جندي على الأرض، بمساعدة أكثر من ألف جندي بريطاني.

بالفيديو|| سلسلة انفجارات دامية تضرب كابل في محيط المطار وأصابع الاتهام نحو جهة واحدة
بالفيديو|| سلسلة انفجارات دامية تضرب كابل في محيط المطار وأصابع الاتهام نحو جهة واحدة

اقرأ أيضاً : طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقا وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ “رويترز” (صور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى