الشأن السوري

بالفيديو|| إيران تحاول الانقلاب على اتفاق درعا والشرطة الروسية ترصد مقاتلي “الرابعة” خلال تعفيش المنازل

كشفت مصادر محلية، اليوم الخميس، عن محاولة قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية الانقلاب على اتفاق درعا الأخير مع اللجان المركزية وروسيا.

 

محاولة الانقلاب على اتفاق درعا 

 

وذكرت مصادر محلية بأن اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري وضعت شروطاً جديدة لم تكن موجودة بالاتفاق الذي وقّع أمس الأربعاء.

وتحدثت ذات المصادر بأن اللواء حسام لوقا طلب المزيد من الأسلحة من مقاتلي درعا عقب تسليم 35 بندقية رشاشة وإجراء تسويات أمنية بحضور روسي أمس.

وطالب “لوقا” بـ 45 بندقية أخرى إضافة إلى سلاح متوسط وثقيل، إلى جانب نقض الاتفاق بوضع 4 حواجز لقوات النظام السوري، حيث طلب وضع 9 حواجز، وهو الأمر الذي رفضته لجنة درعا المركزية.

اقرأ أيضاً|| من درعا للقصر الجمهوري… تعرّف على خطاط خطابات بشار الأسد ومحرّك ملف الجنوب السوري

ولفتت مصادر محلية إلى أنّ ميليشيات إيران تدفع من أجل منع الاتفاق وانهياره لا سيما أنها لم تحقق أهدافها من خلال منع دخولها للأحياء المحاصرة بدرعا.

وأوضحت المصادر بأن الجانب الروسي تدخل من جديد بهدف إعادة الاتفاق ومنع انهياره، حيث جرت جولة تفاوضية جديدة ووفق الأنباء الأولية جرى الاتفاق على تعديلات طفيفة، حيث سلّمت أسلحة جديدة لقوات النظام السوري من مقاتلي درعا ورفع عدد الحواجز إلى 4 والتي سيتولى فرع الأمن العسكري العمل عليها، فيما بقيت باقي النقاط والبنود بالاتفاق السابق.

 

ميليشيات إيرانية تسرق المنازل 

 

وأكد ناشطون بدرعا بأن اللواء حسام لوقا والعميد لؤي العلي الذين يشرفون على اتفاق درعا من قبل النظام السوري دخلوا اليوم إلى درعا برفقة الشرطة العسكرية الروسية ووفد من لجان درعا المركزية للاطلاع على النقاط التي ستقام بها الحواجز الجديد واستكمال باقي بنود الاتفاق، على أن يتم رفع الحصار وسحب الميليشيات مع استكمال باقي بنود الاتفاق ثم السماح بعودة الأهالي النازحين إلى درعا البلد.

 

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| اتفاق درعا البلد يدخل حيّز التنفيذ برعاية روسية وضغظ أمريكي ومنافس للأسد يؤيد العملية العسكرية

وتداول ناشطون بدرعا مقطعاً مصوّراً يظهر الشرطة العسكرية الروسية إلى جانب عدد من أهالي درعا خلال جولتهم اليوم لتثبيت وقف إطلاق النار.

وأظهر الفيديو رصد الأهالي والشرطة الروسية لقيام عدد من مقاتلي النظام السوري التابعين للفرقة الرابعة بعملية “تعفيش” وسرقة منازل المدنيين في حي المنشية قبيل انسحابها من المكان بحسب شروط الاتفاق.

وذكرت المصادر بأن الشرطة الروسية وعدت بمحاسبة المسؤولين عن عملية سرقة الممتلكات وسحب الفرقة الرابعة والميليشيات قريباً.

يذكر أنّ لجان درعا المركزية توصلت لاتفاق مع قوات النظام السوري برعاية روسية يقضي بوقف العملية العسكرية على درعا مقابل تسليم أسلحة وإجراء تسويات أمنية للمطلوبين بدرعا وبدأ تنفيذ الاتفاق منذ يوم أمس.

اتفاق درعا الجديد
اتفاق درعا الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى